أثر بيئة تعلم تكيفية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • أ. نهى سعيد علي المالكي باحثة ماجستير - تخصص مناهج وتقنيات التعليم - جامعة أم القرى
  • د. هنادي محمد مكي عبدالله بخاري أستاذ مساعد بجامعة أم القرى - قسم المناهج وطرق التدريس

الكلمات المفتاحية:

بيئات التعلم – البيئات التكيفية - نماذج البيئات التكيفية – المفهوم الفقهي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر بيئة تعلم تكيفية في تنمية المفاهيم الفقهية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي لمجموعتين تجريبيتين، وقد تكونت عينة الدراسة من (51) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي بمدرسة بثينة بنت النعمان في مدينة مكة المكرمة خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1444هـ، وتم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية الأولى مكونة من (25) طالبة وقد درسن باستخدام بيئة التعلم التكيفية، والمجموعة الثانية مكونة من (26) طالبة درسن بالطريقة التقليدية، وتمثلت أدوات الدراسة في الاختبار التحصيلي للمفاهيم الفقهية، وقد تم استخدام المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في اختبار مانويتني. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي للمفاهيم الفقهية لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها أوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من بيئات التعلم التكيفية، وتدريب المعلمات على استخدامها في العملية التعليمية، وتقديم الدعم اللازم لتصميم البيئات التكيفية والتدريب عليها واستخدامها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2024

كيفية الاقتباس

المالكي ن., & بخاري ه. (2024). أثر بيئة تعلم تكيفية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(15), 23–41. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/463