المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes <p>المجلة السعودية للعلوم التربوية (SJES) مجلة ربع سنوية تصدر في (مارس، يونيو، سبتمبر، ديسمبر)، وتصدرها الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية وتهتم بجميع موضوعات وقضايا التربية والتعليم<strong> </strong>والاسهام في تطوير الممارسات التربوية على أسس البحث العلمي الرصين، وتتطلع للارتقاء بمستوى البحوث والدراسات التربوية إلى مستويات متميزة وبما يتسق مع القيم الإسلامية ويحقق معايير الجودة العالمية للنشر العلمي. </p> ar-IQ Jes.gesten@KSU.EDU.SA (أ.د. مسفر بن سعود السلولي) aldarwani123@gmail.com (بكيل الدرواني) Fri, 15 Mar 2024 00:00:00 +0300 OJS 3.3.0.8 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 تقويم مدى استعداد وزارة التربية والتعليم في الأردن لمشاركتها في الدراسة الدولية بيزا 2022 من وجهة نظر المشرفين التربويين https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/426 <p>يُعَدُّ الاستعداد للاختبارات المُقنَّنة التي تُطبَّق على نطاق واسع، مثل دراسة بيزا، مُؤشِّرًا مُهِمًّا لتنفيذ الاختبار بنجاح، وتحسين مستوى أداء الطلبة؛ لذا وضعت وزارة التربية والتعليم في الأردن خطة تتضمَّن الاستعداد لدراسة بيزا 2022، وتهدف إلى التمكُّن من الالتزام بمعايير الدراسة، وضمان تحسين أداء الطلبة المنخفض في الأردن مقارنةً بمستوى أداء أقرانهم في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في مجالات الدراسة جميعها. تهدف هذه الدراسة إلى تقويم مدى استعداد وزارة التربية والتعليم في الأردن للمشاركة في دراسة بيزا 2022 من وجهة نظر المشرفين التربويين، وقد استطلعت آراء (140) مشرفًا ومشرفةً باستخدام استبانة تمَّ التحقُّق من صدقها وثباتها، واشتملت على أربعة مجالات، هي: التوعية بالاختبار، وبناء قدرات الطلبة، والجاهزية التكنولوجية، والدعم والإسناد. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى استعداد وزارة التربية والتعليم كان مُتوسِّطًا في المجالات جميعها، وأنَّ أقلَّ مستوى استعداد كان في مجال التوعية بالاختبار، وأنَّ أعلاه كان في مجال الجاهزية التكنولوجية، وأنَّ أحكام المشرفين التربويين لمستوى استعداد وزارة التربية والتعليم لم تختلف باختلاف جنس المشرف، وخبرته، وتخصُّصه، أو التفاعل بينها. وقد قدَّم المشرفون مجموعة من المُقترَحات، كان أبرزها تدريب الطلبة على اختبارات تحاكي اختبارات بيزا. تضمَّنت الدراسة أدلَّة إمبريقية عن مستوى استعداد وزارة التربية والتعليم لدراسة بيزا 2022، وأهمية تحسين مستوى الاستعداد لدورات الدراسة اللاحقة في مختلف المجالات.</p> د. عماد غصاب عبابنة، أ. د. إسماعيل بن سلامة البرصان، د. عمر أبو غليون الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/426 Fri, 15 Mar 2024 00:00:00 +0300 تأثير تطبيق تيك توك (TikTok) في نشر التطرف الفكري ودور المدرسة في التوعية بذلك من وجهة نظر طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الرياض https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/466 <p>استجابةً للجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وتحديداً وزارة التعليم ممثلة في مؤسساتها التعليمية المختلفة، في التصدي للفكر المتطرف ونشر مفاهيم الاعتدال والأمن الفكري، جاءت هذه الدراسة للكشف عن تأثير تطبيق تيك توك في نشر التطرف الفكري من وجهة نظر طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الرياض، ومعرفة دور المدرسة في التوعية بذلك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، من خلال استطلاع آراء الطلبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وقد بلغت عينة الدراسة (529) طالب وطالبة من مدينة الرياض، تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن ما يقارب نصف حجم عينة الدراسة قد حملوا التطبيق خلال جائحة كورونا، وأنه لا يمكنهم الاستغناء عنه حالياً، كذلك أغلبية أفراد العينة يعدون مستقبلين للمحتوى وليس من صناعه. كما تشير النتائج إلى ارتفاع الحس الديني والوطني لدى عينة الدراسة، وقدرتهم على تمييز المحتوى المسيء، كما اتفقوا أغلبيتهم على أن المحتوى يتضمن الكثير من الممارسات الدينية والأخلاقية والاجتماعية الخاطئة. كما تظهر الدراسة وعي المعلمين بأخطار شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام، وجهود المدرسة الكبيرة في التصدي لذلك. وتوصي الدراسة الحالية بمزاحمة المحتوى المعروض بمحتوى احترافي يفند الأفكار الهدامة، وتعزيز دور الإذاعة المدرسية واللقاءات التربوية لمواجهة التطرف الفكري.</p> د. ندى بنت جهاد الصالح، أ. هلا بنت مسلم العنزي الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/466 Fri, 15 Mar 2024 00:00:00 +0300 أبعاد التعلق وعلاقتها بكل من الفعالية الوجدانية و الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/418 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط التعلق لدى المراهقين بدولة الكويت، وإسهام هذه الأنماط في التنبؤ بكل من الفعالية الاجتماعية والفعالية الوجدانية، والفروق؛ تبعًا للجنس، وإقامة المراهق. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبقت على عينة عددها (1791) من طلبة المرحلة الثانوية، عدد الذكور منهم (841)، وعدد الإناث (950)، وكان المدى العمري بين (14-18) عامًا، بمتوسط (15.57) وانحراف معياري (1.13)، طبق عليهم مقياس أنماط التعلق (سامية صابر ،2014)، ومقاييس الفعالية الاجتماعية والوجدانية من مقياس علوان (2011) للفعالية الذاتية. واشارت النتائج الى ان نوع التعلُّق الآمن كان الأعلى بين المراهقين، تلاه التعلق القلِق، ثم التعلق التجنبي، ثم التعلق الرافض، وظهرت فروق دالة في التعلق الآمن في اتجاه الذكور، و فروق دالة في أنماط التعلق غير الآمن: القلق، والتجنبي، والرافض في اتجاه الإناث، و فروق دالة في الفعالية الوجدانية والفعالية الاجتماعية في اتجاه الذكور، كما أنه لم تظهر فروق في أنماط التعلق، وفي الفعالية الوجدانية والاجتماعية تبعًا لإقامة المراهق مع الوالدين أو أحدهما أو أحد الأقارب، وتبين دلالة إسهام جميع أنماط التعلق في التنبؤ بالفعالية الوجدانية والتنبؤ بالفعالية الاجتماعية لدى المراهقين الذكور والإناث. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية على أنماط التعلق الآمن بأبنائهم، وتقديم البرامج الإرشادية للمراهقين ذوي أنماط التعلق غير الآمن؛ لتحسين فعاليتهم الذاتية.</p> د. احمد سعيدان مهدي العازمي، د. يوسف راشد المرتجي الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/418 Fri, 15 Mar 2024 00:00:00 +0300 أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره في تنمية عمق المعرفة ومهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم صبيا https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/464 <p>استهدف البحث تنمية مستويات عمق المعرفة ومهارات التفكير التخيلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ حيث تمثلت أداتي جمع البيانات في اختبار مستويات عمق المعرفة، واختبار مهارات التفكير التخيلي، تم تطبيقهما على عينة عشوائية من طلاب الصف الأول المتوسط بإدارة تعليم صبيا بلغ عددها (60) طالبًا، قسمت إلى مجموعتين ضابط وتجريبية ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختباري عمق المعرفة، ومهارات التفكير التخيلي لصالح المجموعة التجريبية، لذا أوصى البحث بضرورة توجيه مسؤولي التعليم بإدارة تعليم صبيا إلى عقد دورات تدريبية لتدريب معلمي العلوم على توظيف النماذج تدريسية الحديثة في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية مستويات عمق المعرفة أو مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة.</p> د. محمد طاهر محمد خواجي الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/464 Wed, 15 Mar 2023 00:00:00 +0300 أثر تدريس وحدات تعليمية مقترحة في الهندسة غير الإقليدية في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات المرحلة الثانوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/538 <p>هدف البحث إلى الكشف عن أثر تدريس وحدات تعليمية مقترحة في الهندسة غير الإقليدية في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، استخدم منهج البحث التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع قياسين قبلي وبعدي، وتكّونت العينة قصديًا من (29) طالبة، واستُخدم في البحث اختبار التفكير الهندسي لفان هيل، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين تكرارات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الهندسي لصالح التطبيق البعدي في جميع مستويات التفكير الهندسي (التصور، والتحليل، والاستدلال شبه الرسمي، والاستدلال الرسمي، والصرامة).</p> أ.هياء بنت ناصر الصبيح، أ.د. محمد بن عبدالله النذير الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/538 Fri, 15 Mar 2024 00:00:00 +0300 واقع تطبيق معلمي الصم وضعاف السمع لإستراتيجية بطاقات الاستجابة بالمرحلة الابتدائية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/489 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمي الصم وضعاف السمع لإستراتيجية بطاقات الاستجابة. كما سعت للكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الصم وضعاف السمع في تطبيق إستراتيجية بطاقات الاستجابة تعزى لعدة متغيرات. وتكوَّن أفراد الدراسة من (140) معلمًا ومعلمة ممن يدرّسون الطلاب والطالبات من فئتي الصم وضعاف السمع في معاهد الأمل وبرامج الدمج بالمرحلة الابتدائية في عدة مناطق (الرياض، جدة، الشرقية، تبوك). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة استبانة مكونة من (20) فقرة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: يمتلك أفراد الدراسة معرفة متوسطة لمفهوم إستراتيجية بطاقات الاستجابة. واتفقوا على أنهم ينفذون الإستراتيجية مع الطلبة داخل الصف. وبينت أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الصم وضعاف السمع في تطبيق إستراتيجية بطاقات الاستجابة تعزى لعدة متغيرات. وأوصت الدراسة بعقد برامج تدريبية تختص بإستراتيجية بطاقات الاستجابة، وتوفير الدعم الكافي من الإدارة المدرسية والمشرفين.</p> أ. رناء بنت حمود العتيبي، أ.د. ماجد بن عبد الرحمن السالم الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/489 Fri, 15 Mar 2024 00:00:00 +0300 التوجُّهات الموضوعية والقضايا الاجتماعية والمعاصرة والعالمية لأبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429هـ حتى 1439هـ* https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/178 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على توجُّهات أبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429هـ حتى 1439هـ والتي تتعلق بموضوع البحث <strong>و</strong>القضايا الاجتماعية والمعاصرة والعالمية، وتم تطبيق المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى باستخدام أداة بطاقة التحليل وتطبيقها على جميع أبحاث الدراسات العليا التي تمَّت إجازتُها للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه والمرتبطة بمناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في جامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429هـ حتى عام 1439هـ، وطُبق تحليل المحتوى على (545) بحثًا كان منها (466) بحث ماجستير و(79) بحث دكتوراه، باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والتي تمثلت بمعادلة كوبر (Cooper) لحساب ثبات أداة بطاقة التحليل واستخراج نسبة الاتفاق، والتكرارات والنسب المئوية لاستخراج النتائج. وخلصت الدراسة إلى: أن أكثر عمليات هندسة البحث التي توجهت أبحاث الدراسة لاستخدامها هي عملية "قياس أثر وفاعلية"، وأما في المقرر الدراسي فالأبحاث متوجهة إلى استخدام جميع مواد العلوم الشرعية بلا تحديد، ثم توجهت إلى استخدام مقرر الفقه، وأعلى المجالات العامة استخدامًا هو مجال تعليم وتعلم العلوم الشرعية الذي كان فيه المجال الفرعي "طرائق التدريس وتطبيقاتها في تعليم العلوم الشرعية" في المرتبة الأولى، وأما بالنسبة للقضايا الاجتماعية والمعاصرة والعالمية التي تناولَتْها أبحاث الدراسة فقد كان هناك توجُّه جيدٌ في تناوُل قضايا مهارات المستقبل في مناهج وتدريس العلوم الشرعي</p> أ.آمنة عبد الله حسين العواجي، أ.د. أحمد بن محمد بن صعب التويجري الحقوق الفكرية (c) 2024 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/178 Fri, 15 Mar 2024 00:00:00 +0300