المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes <p>المجلة السعودية للعلوم التربوية (SJES) مجلة ربع سنوية تصدر في (مارس، يونيو، سبتمبر، ديسمبر)، وتصدرها الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية وتهتم بجميع موضوعات وقضايا التربية والتعليم<strong> </strong>والاسهام في تطوير الممارسات التربوية على أسس البحث العلمي الرصين، وتتطلع للارتقاء بمستوى البحوث والدراسات التربوية إلى مستويات متميزة وبما يتسق مع القيم الإسلامية ويحقق معايير الجودة العالمية للنشر العلمي. </p> ar-IQ Jes.gesten@KSU.EDU.SA (أ.د. مسفر بن سعود السلولي) aldarwani123@gmail.com (بكيل الدرواني) Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300 OJS 3.3.0.8 http://blogs.law.harvard.edu/tech/rss 60 درجة تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كُتب الرياضيات للمرحلة الثانوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/206 <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين مهارات التفكير المستقبلي في محتوى كتب الرياضيات، اتُّبع المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتكوّنت عينة الدراسة من محتوى كتب الرياضيات (مسار العلوم الطبيعية) للصفين: الثاني والثالث الثانويين في المملكة العربية السعودية، وعددُها (4) كتب :لكل صف كتابين للعام الدراسي 1440/1441هـ الموافق 2020/2019م، واستخدمت بطاقة تحليل للمحتوى التي تكونت من (21) مهارة فرعية (مؤشرات) مقسمة إلى أربع مهارات رئيسة، تمثل مهارات التفكير المستقبلي: (التوقع، التنبؤ، التصور المستقبلي، حل المشكلات المستقبلية)، &nbsp;وتُـحُقِّق من صدقها وثباتها، وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مهارة التوقع هي أكثر مهارات التفكير المستقبلي تضمينًا في محتوى الكتب عينة الدراسة، إذ بلغ متوسط نسبة تضمينها (58.72%) بدرجة تضمين "متوسطة"، ثم مهارة التصور المستقبلي بمتوسط نسبة تضمين (29.06%)، بدرجة تضمين "منخفضة"، ومهارة حل المشكلات المستقبلية بمتوسط نسبة تضمين (20.22%)، بدرجة تضمين "منخفضة"، ثم مهارة التنبؤ أقل المهارات تضمينًا في الكتب عينة الدراسة بمتوسط نسبة تضمين (13.79%)، بدرجة تضمين "منخفضة جدا"</p> حنان بنت صالح النعيم، د.سمر بنت عبد العزيز الشلهوب الحقوق الفكرية (c) 2022 https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/206 Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300 ممارسة القيادة الإلكترونية في منصة التعليم الافتراضي (مدرستي) من وجهة نظر مديرات المدارس بقطاع نفي https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/46 <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن ممارسة القيادة الإلكترونية في منصة التعليم الافتراضي (مدرستي)، من وجهة نظر مديرات المدارس في قطاع نفي، واعتمدت الدراسة المنهج المختلط، وتكوَّن مجتمع البحث من (29) مديرة من مديرات مدارس قطاع نفي. ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة ببناء أداة للدارسة "استبيان"، استخدمت فيها أسلوب الحصر الشامل، ولتأكيد البيانات والمعلومات تم إجراء (9) مقابلات معهن، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: اتضح أن درجة ممارسة القيادة الإلكترونية كانت عالية في كلٍّ من المجالات التالية: استخدام التطبيقات في الأجهزة الذكية لإرسال الملفات، وفي التواصل مع المعلمات، وكشفت نتائج التحليل النوعي أن المدارس تعتمد على التعلم وجهًا لوجه، وهو ما يقلِّل من خبراتها في مجال منصة التعليم الافتراضي، وتحتاج إلى ممارسة لتحسين مستواها، ضرورة مواجهة التحديات الخاصة بالتكنولوجيا، مثل: المهارات، وتكلفة الإنترنت، ووجود احتياجات تدريبية للمديرات حول أهمية دمج العمليات الإدارية بالتطبيقات الإلكترونية، وعدم اكتفائهن بأساليب القيادة الإلكترونية قَبلَ عملية التعليم عن بُعد. كما أشارت بعض المقابلات إلى ضعف الشبكات، وعدم وجود دعم فني، وأن التعليم عن بُعد يتطلب وجود بنية تحتية من حواسب وهواتف وبرمجيات، وكانت الاجتماعات الافتراضية والشفافية والمساءلة في أثناء التعليم عن بُعد من أهم النتائج التي حَظيت بتفاعل المشاركات في المنصة الافتراضية</p> سارة بنت محمد مرزوق الرشيدي، أ.د. شرف الدين الهادي الحقوق الفكرية (c) 2022 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/46 Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300 علاقة مهارات التنظيم الذاتي بالرضا عن التعليم عن بعد لدى طلبة الجامعة الصم وضعاف السمع https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/209 <p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي والرضا عن التعليم عن بعد لدى طلبة الجامعة الصم وضعاف السمع، والتعرف على مستوى التنظيم الذاتي لديهم ودرجة رضاهم عن التعليم عن بعد، ومدى اختلاف ذلك باختلاف درجة اتقان التقنية، وتم استخدام المنهج الوصفي بصيغته الارتباطية المقارنة، تم تطبيق مقياس التنظيم الذاتي واستبانة الرضا عن التعليم بعد على 100 طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع في الجامعات السعودية،33)) ضعيف سمع(67) أصم (21) ذكر (79) أنثى وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة بين التنظيم الذاتي والرضا عن التعليم عن بعد لديهم، مع وجود مستوى مرتفع في التنظيم الذاتي وفي الرضا عن التعليم عن بعد لدى طلبة الجامعة الصم وضعاف السمع، وأشارت النتائج إلى &nbsp;فروق بين الطلبة في المتغيرين باختلاف درجة اتقان التقنية لصالح المستوى المتقدم.</p> د. مريم بنت حافظ عمر تركستاني الحقوق الفكرية (c) 2022 https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/209 Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300 فاعلية توظيف النموذج الثلاثي للجدل العلمي (CER) في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة المتوسطة https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/33 <p>هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية توظيف النموذج الثلاثي للجدل العلمي (CER) في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف صُمم البحث وَفقًا للمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وفي ضوء ذلك اُختيرت عينة مكوّنة من (47) طالبة من طالبات الصف الأول متوسط خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1442 بمدينة الدمام، ومن ثم توزّعت الطالبات في مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية، وذلك خلال تدريسهن الفصلَ السادسَ من كتاب مقرر العلوم طبعة 2020 م، وتمثّلت أداة البحث في مقياس للمهارات الناعمة جرى التحقق من ثباته بحساب معامل ألفا كرونباخ، كما أُعدت مواد المعالجة التجريبية التي تكوّنت من دليل للمعلمة وكراسة أنشطة للطالبة، وطُبقت الأداة على مجموعتي البحث قبل وبعد تنفيذ التجربة، ومن ثم عُولجت البيانات المتحصل عليها باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة، كما كُشف عن حجم التأثير باستخدام مربع إيتا، وقد جاءت نتائج البحث مؤكدة على فاعلية توظيف النموذج الثلاثي للجدل العلمي (CER) في تنمية المهارات الناعمة لدى عينة البحث، وفي ضوء ذلك قُدم عدد من التوصيات كان من أبرزها ضرورة العمل على تشجيع معلمي العلوم على توظيف هذا النموذج في تدريس العلوم.</p> سهام مهدي الزهراني، د. جيهان أحمد الشافعي الحقوق الفكرية (c) 2022 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/33 Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300 الاضطرابات الحسية وعلاقتها باضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد منخفضي ومرتفعي الأداء الوظيفي https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/210 <p>هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الاضطرابات الحسية واضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد منخفضي ومرتفعي الأداء الوظيفي عددهم (60 طفل)<strong>، </strong>تتراوح أعمارهم الزمنية من (6-12 سنة) بمتوسط حسابي(7.5 سنة) وانحراف معياري قدره (1.73)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية بين الاضطرابات الحسية واضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفالِ ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي ومنخفضي الأداء الوظيفي، كما أن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي لديهم اضطرابات حسية واضطراب في أبراكسيا الكلام بصورة ومعدل أقل من منخفضي الأداء الوظيفي، وكذلك التوصل إلى قدرة الاضطرابات الحسية على التنبؤ باضطراب أبراكسيا الكلام لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مرتفعي ومنخفضي الأداء الوظيفي</p> د.حسين أحمد عبد الفتاح محمد الحقوق الفكرية (c) 2022 https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/210 Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300 درجة ممارسة المساءلة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة مأدبا من وجهة نظر المعلمين https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/211 <p>هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة المساءلة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر المعلمين، لغرض تحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي. وتم تطوير استبانة لقياس درجة ممارسة مديري المدارس للمساءلة الإدارية، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ الدرجة الكلية لدرجة ممارسة المساءلة الإدارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية كانت متوسطة، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة المساءلة الإدارية تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري التخصص وسنوات الخدمة لصالح فئة أدبي، وفئة لصالح ذو الخدمة 5 سنوات وأقل على التوالي. وأوصت الدراسة بجملة من التوصيات كان أهمها العمل على تعميق وزيادة الوعي بضرورة زيادة الممارسات المتعلقة بالمساءلة الإدارية عن طريق تدريبهم.</p> رولا حسن مفلح الشوابكة الحقوق الفكرية (c) 2022 https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/211 Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300 أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/61 <p>هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، واعتمد البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتم بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين، وإعداد مقياس للأداء التدريسي لمعلمات العلوم، وتكونت عينة البحث من (22) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة أبها تم تدريبهن وتطبيق مقياس الأداء التدريسي عليهن قبليًا وبعديًا. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات معلمات العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأداء التدريسي لصالح التطبيق البعدي.</p> د.أمل عبدالله علي الشهراني الحقوق الفكرية (c) 2022 المجلة السعودية للعلوم التربوية https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/61 Wed, 15 Jun 2022 00:00:00 +0300