https://sjes.org.sa/index.php/sjes/issue/feedالمجلة السعودية للعلوم التربوية2023-03-15T00:00:00+03:00أ.د. مسفر بن سعود السلوليJes.gesten@KSU.EDU.SAOpen Journal Systems<p>المجلة السعودية للعلوم التربوية (SJES) مجلة ربع سنوية تصدر في (مارس، يونيو، سبتمبر، ديسمبر)، وتصدرها الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية وتهتم بجميع موضوعات وقضايا التربية والتعليم<strong> </strong>والاسهام في تطوير الممارسات التربوية على أسس البحث العلمي الرصين، وتتطلع للارتقاء بمستوى البحوث والدراسات التربوية إلى مستويات متميزة وبما يتسق مع القيم الإسلامية ويحقق معايير الجودة العالمية للنشر العلمي. </p>https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/270خصائص المدرسة المؤثرة في تباين مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين وفقًا لنتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2018)2022-10-03T15:05:02+03:00نواف ماجد المسعوديNawaf-ma@outlook.comمحمد صنت الحربيdalhrbi@KSU.EDU.SA<p>هدف البحث للتعرف إلى خصائص المدرسة المؤثرة في مستويات الثقافة الرياضية (أعلى من المستوى الثاني، أقل من المستوى الثاني) للعينة السعودية وفقًا لنتائج (PISA2018)، وأيها أكثر تأثيرًا في تباين مستوى اكتساب الثقافة الرياضية. واستخدم البحث المنهج السببي المقارن، ونتائج اختبار الثقافة الرياضية، واستبانة مدير المدرسة كمصادر لبيانات البحث، وتألفت عينة البحث من (209) مدير مدرسة و(4967) طالبًا وطالبة، وأظهرت النتائج أن المدارس التي صنف مستوى أداء طلابها أعلى من المستوى الثاني هي مدارس خاصة، وتقع ضمن مجتمعات مدن كبيرة يزيد عدد سكانها عن (مليون شخص). كما أن متوسط أداء الطلبة الأقل من المستوى الثاني في المدارس الخاصة، والمدارس في المجتمعات الكبيرة أعلى من أقرانهم في المدارس الحكومية والمدارس في المجتمعات الصغيرة. عدد الطلاب في الصف لا ينعكس بالضرورة على مستوى أداء الطلبة. ومعظم المدارس التي صنفت أعلى من المستوى الثاني تدعم الأنشطة وتشجع على الهوايات، وتتبنى مناهج حول الاختلافات الثقافية، وتدعم التعلم الثنائي بين الطلبة. وبشكل عام، متوسط أداء الطلبة الأقل من المستوى الثاني في المدارس التي تتوفر فيها الخصائص السابقة أعلى من أقرانهم في المدارس الأخرى التي لا تتوفر فيها تلك الخصائص. كما فسرت خصائص المدرسة (20%) من التباين في مستوى اكتساب الثقافة الرياضية، وأكثرها تأثيرًا: مجتمع المدرسة ثم نوع المدرسة.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة السعودية للعلوم التربويةhttps://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/262مستوى التعاون بين معاهد وبرامج التربية الخاصة ومؤسسات التعليم العالي في دعم انتقال الطلبة ذوي الإعاقة إلى المرحلة الجامعية والعوامل المؤثرة فيه2022-09-24T15:30:34+03:00مبارك سعد الدوسريmubarak415@hotmail.comخلود إبراهيم القحطانيmubarak415@hotmail.com<p> </p> <p>هدفت الدراسة إلى التعرُّف إلى مستوى التعاون بين برامج ومعاهد التربية الخاصة، ومؤسسات التعليم العالي لدعم انتقال الطلبة ذوي الإعاقة إلى التَّعليم الجامعي، والوقوف على العوامل المؤثرة فيه. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ وذلك من خلال أداة الاستبانة. وتكونت عينة الدراسة من (27) مشرفًا ومشرفةً لبرامج التربية الخاصة، و(5) مديرين لمعاهد التربية الخاصة، و(35) من مديري ومديرات المدارس الملحق بها برامج للتربية الخاصة، و(58) من منسوبي مراكز ذوي الإعاقة في الجامعات السُّعوديَّة. وتوصَّلت نتائج الدراسة إلى أنَّ مستوى التعاون بين برامج ومعاهد التربية الخاصة والجامعات لدعم انتقال الأفراد ذوي الإعاقة إلى التَّعليم الجامعي من وجهة نظر عينة الدراسة جاءت بدرجة عاليةً. كما بيّنت الدراسة أنَّ هناك خمسة عوامل مؤثرة في هذا التعاون جاءت -مرتبةً من الأكثر إلى الأقل- على النَّحو التالي: وضوح مفهوم الخدمات الانتقالية، وجود لائحةٍ أو أنظمةٍ تدعم التعاون بين معاهد وبرامج التربية الخاصة والجامعات، توفر الكوادر البشريَّة المؤهّلة للعمل على إعداد وتنفيذ الخطط الانتقالية، وتوفر الموارد الماليَّة في معاهد وبرامج التربية الخاصة المخصَّصة لتنفيذ الخطط الانتقالية، والتوقُّعات الإيجابيَّة لأعضاء هيئة التَّدريس في الجامعات والمدرسة والأسرة نحو التحاق الطلبة ذوي الإعاقة بالتَّعليم الجامعي.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة السعودية للعلوم التربويةhttps://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/153الشغف الوظيفي والاحتراق الوظيفي وعلاقتهما بالفاعلية المدرسية لدى مديري ومديرات المدارس في مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية 2022-06-08T17:09:18+03:00عطا الله بن فاحس العنزيattalleh-1971@hotmail.com<p>هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الشغف الوظيفي والفعالية المدرسية، الاحتراق الوظيفي والفعالية المدرسية، والشغف الوظيفي والاحتراق الوظيفي، والكشف عن القدرة التنبؤية للشغف الوظيفي والاحتراق الوظيفي بالفاعلية المدرسية. تكونت عينة الدراسة من (130) مديرًا ومديرة بالمدارس المتوسطة والثانوية بمدينة عرعر. استخدم الباحث ثلاث أدوات شملت مقياس الشغف الوظيفي، ومقياس الاحتراق الوظيفي، ومقياس الفعالية المدرسية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين الشغف الوظيفي والفعالية المدرسية، علاقة ارتباطية سالبة بين الاحتراق الوظيفي والفعالية المدرسية، علاقة ارتباطية سالبة بين الشغف الوظيفي وأبعاد الاحتراق الوظيفي (الاحتراق الانفعالي، تبدد الشخصية) وعلاقة موجبة دالة مع نقص الإنجاز الشخصي؛ وأشارت النتائج أيضًا إلى القدرة التنبؤية للشغف والاحتراق الوظيفي بالفعالية المدرسية حيث فسرت الدافعية الذاتية والدرجة الكلية للشغف الوظيفي، وتبدد الشخصية 30,9% من التباين في الفعالية المدرسية.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة السعودية للعلوم التربويةhttps://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/299مستوى تضمين عمليات التصميم الهندسي في محتوى كتاب علم البيئة للسنة الأولى المشتركة للمرحلة الثانوية وفق نظام المسارات 2022-11-22T14:10:32+03:00يوسف الفراجyalfarraj@ksu.edu.sa<p>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مستوى تضمين عمليات التصميم الهندسي كعمليات منفصلة ومتتابعة -في ضوء معايير العلوم للجيل القادم- في محتوى كتابي علم البيئة للصف الأول الثانوي وفق نظام المسارات للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتألف مجتمع الدراسة وعينته من جميع فصول وأنشطة وتجارب كتابي علم البيئة 1-1) و2-1، طبعة 1443هـ). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وصممت الأداة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم لمحور الممارسات الهندسية، واحتوت البطاقة على معيار التصميم الهندسي بمؤشراته الثمانية، واستخدم مقياس التضمين من خلال استخدام المستويات: عالية جدًا، وعالية، ومتوسطة، ومنخفضة، ومنخفضة جدًا. وأظهرت النتائج أن مستوى تضمين عمليات التصميم الهندسي تراوحت بين منخفض ومنخفض جدًا، وجاءت مؤشرات (تحديد المشكلة) و(تصميم الحلول) بنسب تضمين منخفضة جدًا بلغت -على التوالي- 0.91)% و2.28%)؛ في حين جاء مؤشرا (تخطيط الاستقصاءات وتنفيذها) و(تحليل البيانات وتفسيرها) بنسبة تضمين منخفضة بلغت نسبتهما -على التوالي- 21.92)% و39.73%)؛ كما أظهرت النتائج عدم تضمين عمليات التصميم الهندسي كعمليات متتابعة في التجارب والأنشطة العلمية. وأوصت الدراسة بتطوير محتوى علم البيئة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وتضمين عمليات التصميم الهندسي في المحتوى كممارسات منفصلة ومتتابعة.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة السعودية للعلوم التربويةhttps://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/99مدى رضا الطلبة الموهوبين على البرنامج المقدم لهم في السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود2022-03-27T11:34:56+03:00سعد العامرalamersaad1188@gmail.com<p>هدفت الدراسة الحالية لمعرفة مدى رضا الطلبة الموهوبين عن برنامج الطلبة الموهوبين في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود ومعرفة مدى الفروق بينهم في مدى الرضا تبعًا لمتغيرات، الجنس، المسار الأكاديمي، مجال الموهبة؛ حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة. تألفت عينة الدراسة من (72) طالبًا/ طالبة اختيرت بطريقة قصدية من مجموع كامل الطلبة المسجلين في برنامج الطلبة الموهوبين في السنة الأولى المشتركة في العام الدراسي 2020 والبالغ عددهم (150) طالبًا/ طالبة. تم جمع بيانات الدراسة من خلال استبيان تم توزيعه إلكترونيًا على عينة الدراسة. أشارت النتائج بأن الطلبة لديهم رضا على برنامج الطلبة الموهوبين، حيث وقعت الدرجة الكلية في جميع محاور أداة الدراسة الأربعة: الكشف، أساليب الرعاية، تلبية الحاجات وبيئة البرنامج، في نطاق "قوي". كما أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تبعًا لمتغيرات الجنس، المسار الأكاديمي ومجالات الموهبة. وأظهرت بعض النتائج بان الطلبة الموهوبين في المجالين الفني والتقني لديهم مستويات رضا منخفضة تجاه البرنامج مقارنة بزملائهم في مجالات الموهبة الأخرى حيث وقعت بعض استجاباتهم في نطاق "ضعيف". وفي ضوء ذلك، قدمت الدراسة عددًا من النتائج والتوصيات التي يؤمل أن تساعد في تطوير برامج رعاية الطلبة الموهوبين في الجامعات.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة السعودية للعلوم التربويةhttps://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/156ال التَّسْويِف الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم2022-09-03T04:36:32+03:00فتون بنت محمد بن عبدالله الطويان ftoon9993@hotmail.comعلي بن صالح بن علي الشايعashayea@gmail.com<p>هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف إلى مستوى التَّسْويِف الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم، والكشف عن الفروق التي تُعزى لـمُتغيّرات الدراسة: (الجنس، وخبرة المدير، وطبيعة العمل)، وتحديد أسبابه وتقديم مُقترحات قد تُسهم في خفضه، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة في جمع البيانات، وبلغ أفراد العينة (277) مديرًا ومديرة، و(827) معلمًا ومعلمة. وتوصَّلت النتائج إلى أن مستوى التَّسْويِف الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم منخفض، وتوجد فروق ترجع لاختلاف الجنس؛ لصالح الذكور، فالمديرون يمارسون التَّسْويِف الإداري بدرجة أكبر من المديرات، ولا توجد فروق ترجع لاختلاف سنوات خبرة المدير، بينما توجد فروق ترجع لاختلاف طبيعة العمل؛ لصالح المعلمين. وجاء ترتيب أسباب التسويف الإداري أولاً: أسباب الإدارية، وثانياً: أسباب خاصة بالمهمة، وثالثاً: أسباب الشخصية. وأن الـمُقترحات التي قد تُسهم في خفض مستوى التَّسْويِف الإداري جاءت على درجة كبيرة جدًّا من الأهمية، وجاء في الترتيب الأول: تفويض الصلاحيات، والثاني: التخطيط، والثالث: إدارة الوقت، والرابع والأخير: التقنيات الحديثة.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة السعودية للعلوم التربويةhttps://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/95تصور مقترح لمنصة رقمية إثرائية لتنمية مهارات الطلبة الموهوبين2022-02-16T19:28:44+03:00هناء عيد الحربيheharbi@taibahu.edu.saبيان عدنان خطيريbyon1408@hotmail.com<p>هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لمنصة رقمية إثرائية لتنمية مهارات الطلبة الموهوبين وذلك باستقراء آراء الخبراء من عينة الدراسة، التي بلغ عددهم (21) خبيرًا، تم اختيارهم بأسلوب العينة العمدية، من الخبراء المتخصصين في تقنيات التعليم وتربية الموهوبين والتربية الخاصة وأصول التربية ومنسوبي وزارة التعليم المتخصصين في رعاية الموهوبين. اتبعت الدراسة المنهج الاستشرافي لبناء التصور المقترح باستخدام أسلوب دلفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات التي تمثلت في المحور الأول: المعايير التي يجب مراعاتها عند تصميم منصة رقمية إثرائية لتنمية مهارات الطلبة الموهوبين، والمحور الثاني: الخدمات التي تقدم للطلبة وأولياء أمورهم والمؤسسات التعليمية المهتمة برعاية الموهوبين. وأخيرًا، المحور الثالث: المحتوى الإثرائي الرقمي المقترح تقديمه من خلال المنصات الرقمية الإثرائية لتنمية مهارات الطلبة الموهوبين. وقد خلصت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتصميم منصة رقمية إثرائية لتنمية مهارات الطلبة الموهوبين باستخدام أسلوب دلفي وفي ثلاث جولات. وقد أوصت الدراسة بتبني التصور المقترح لمنصة رقمية إثرائية لتنمية مهارات الطلبة الموهوبين من قبل وزارة التعليم والمؤسسات المهتمة برعاية الموهوبين والمتفوقين.</p>2023-03-15T00:00:00+03:00الحقوق الفكرية (c) 2023 المجلة السعودية للعلوم التربوية