طلبات النشر

إذهب إلى صفحة الولوج أو سجّل لتقديم طلبات النشر.

متطلبات تحضير طلب النشر

كجزء من عملية تقديم طلب النشر، على المؤلفين التأكد من كون طلباتهم مستوفية لجميع الفقرات الآتية، وعليه، فقد تُرد الطلبات التي لا تلبي تلك الضوابط.
  • أتعهد بأن هذا البحث لم يسبق نشره، أو تقديمه للنشر في أي وعاء نشر آخر، كما أتعهد بعدم تقديمه للنشر في أي وعاء آخر حتى تصدر مجلتكم قرارها بشأنه.
  • أتعهد بالاطلاع والالتزام بجميع شروط المجلة الواردة في تعليمات النشر.
  • التزم بالأمانة العلمية في النص والتوثيق، وبحقوق الملكية الفكرية.

إرشادات المؤلف

شروط النشر في المجلة

  • قراءة بنود التعهد التي يتضمنها نظام استقبال الورقة العلمية الإلكتروني والموافقة عليها.
  • أرفاق ملف البحث بصيغة الوورد (DOC) بدون أسم المؤلف أو بياناته، وهنا يجب على المؤلف عدم تضمين ما يكشف هويته في "ملف البحث"، حيث ان "ملف البحث" سيرسل كما هو للمحكمين.
  • تعبئة جميع البيانات المتعلقة بالبحث والمعلومات الشخصية للباحث والباحثين المشاركين في الحقول الخاصة بذلك على نظام المجلة الالكتروني، بحيث يتضمن الأسم الثلاثي مع اللقب.
  • وفقاً لسياسة المجلة، فإنه يتوجب على الباحثين ضبط أوراقهم العلمية وفقاً لشروط ومواصفات ملف البحث، واتباعها بدقة متناهية، حيث إن عدم الالتزام بها بأي وجه من الأوجه سيمثل عائقاً لنشر الورقة.
  • تقبل المجلة الأوراق العلمية المستلة من الرسائل العلمية، على أن يتم النص على ذلك.
  • لغة النشر في المجلة هي اللغة العربية أو الإنجليزية مع ملخص في كلتا الحالتين لا يزيد عن (200) كلمة.
  • لا تقبل المجلة استلام أي ورقة أو تحكيم تحمل أفكاراً تناهض الأمن الفكري والمجتمعي، أو تحمل أي نوع من أنواع التحامل، أو العدوانية أو التطرف أو التشدق الأيديولوجي.

شروط ومواصفات الورقة العلمية

  • ألا يتجاوز عدد كلمات الورقة العلمية 8000 كلمة في أي حال من الأحوال (شاملة المراجع والجداول والأشكال والملخصان العربي والإنجليزي والهوامش والرومنة).
  • ألا تزيد عدد كلمات الملخص عن 200 كلمة. يوضح فيه عنوان الورقة العلمية وأهدافها ومنهجها ونتائجه والكلمات المفتاحية.
  • يستخدم الخط Sakkal Majalla للعربي والإنجليزي بنط 14 مع تغميق العناوين الرئيسية.
  • الصفحة الأولى التي تتضمن الملخصين العربي والانجليزي يستخدم الخط Sakkal Majalla للعربي والإنجليزي بنط 12، عدى العناوين يكون بنط 14 وغامق.
  • كتابة متن البحث على شكل عمودين ماعدا الصفحة الأولى والتي تتضمن عنوان الورقة والمخلصين (العربي والإنجليزي).
  • هوامش الصفحة2.5 سم من جميع الجهات عدى الجهة اليمنى 3 سم؛ والمسافة بين العمودين 1 سم.
  • تباعد الاسطر في المتن مفرد.
  • مقاس بنط الخط في الجداول 10، وعنوان الجدول بنط 12.
  • جميع الأرقام في البحث تكتب بالعربي كالآتي: 1,2,3,4 .
  • الالتزام بنظام APA الإصدار السابع في الكتابة والتوثيق.
  • يلتزم الباحث برومنة أو ترجمة المصادر العربية المنشورة (مع الإبقاء على التوثيق العربي في قائمة المراجع العربية) وفقاً للآتي:

    أولا: الرومنة: إذا كانت بيانات المصادر (الأبحاث) باللغة العربية غير متوفرة باللغة الإنجليزية في المصدر الأصلي التي نشرت فيه (يتم رومنتها ولا تترجم)؛ مع الإبقاء على التوثيق العربي في قائمة المراجع العربية. علماً بأن الرومنة هي النقل الصوتي للحروف العربية إلى حروف إنجليزية تمكن قراء اللغة الإنجليزية من قراءتها (أي تحويل منطوق الحروف العربية إلى حروف تنطق باللغة الإنجليزية كما هي بالعربي). ..

    مثال: لرومنة مرجع باللغة العربية لا تتوفر بياناته التي تشمل (أسماء الباحثين والعنوان وأسم المجلة) باللغة الإنجليزية في المصدر الأصلي الذي نشر فيه:

    • السكران، عبدالله؛ عبدالقادر، رمضان .(2019). صياغة تطويرية لمعايير تحكيم البحوث العلمية في المجلات التربوية بالمملكة العربية السعودية. مجلة الأستاذ للعلوم ، 85(3). 253-285.
    • Alsakran, Abdallah; Abdalqadir, Ramadan .(2019). siagh tatwiria limaeayir tahkim albuhuth aleilmia fi almajalaat altarbawia bialmamlaka alearabia alsaeudia. majalat al'ustad lileulum al'iinsania wal'iijtimaeia, 85(3). 253-285.

    ثانيا: ترجمة المصادر: إذا كانت بيانات المصادر (الأبحاث) الواردة في قائمة المراجع العربية متوفرة باللغة الإنجليزية كاملة في مصدر النشر يتم إيراد المعلومات كما هي في قائمة المراجع الأجنبية مع إضافة عبارة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان البحث؛

    مثال: لمرجع باللغة العربية تتوفر بياناته باللغة الإنجليزية في المصدر الأصلي الذي نشر فيه:

  •   المقبل، منيرة عبدالعزيز؛ العمري، ناعم محمد .(2021). فاعلية مقرر دراسي مقترح في تنمية الثقافة الرياضية وفق إطار بيزا (PISA) لدى طالبات الصف الأول الثانوي. المجلة السعودية للعلوم التربوية، 1(7). 89- 106. 

  •            Almoqbil, M., Alamri, N. (2021). The Effectiveness of a Proposed Educational Course in the Development of Mathematical Literacy Based on PISA Framework of 10th Grade Female Students, (in Arabic). Saudi Journal of Educational Sciences,1(7). 89-106.
  • لا تقبل ترجمة المرجع إلا إذا كان المرجع قد سبق ترجمته ونشره مترجماً إلى اللغة الإنجليزية.
  • في قائمة المراجع توضع المراجع العربية أولاً، ثم المراجع الأجنبية متضمنة المراجع العربية التي تم رومنتها أو ترجمتها مدموجة وفقا لترتيبها الأبجدي.

بيان الخصوصية

أسماء الأشخاص وعناوين البريد الالكتروني المحفوظة في موقع المجلة هذا ستتم الاستفادة منها حصرياً للأغراض المنصوص عليها من قبل المجلة، ولن تكون متاحة لأي أغراض أخرى أو لأي طرف ثالث