نموذج مقترح لتنمية مهارات كتابة المقال الأدبي والوعي بعمليّاتها لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية

المؤلفون

  • د. فواز صالح السلمي قسم المناهج وطرق التدريس- جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

النموذج المقترح، المقال الأدبي، الوعي بعمليات كتابة المقال

الملخص

استهدفت الدراسة التّحقق من فاعلية نموذج مقترح في تنمية مهارات كتابة المقال الأدبي والوعي بعمليّاتها لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية. وتكوّنت العينة من (41) طالبًا موهوبًا من المنتظمين في الفصل الدراسيّ الأول للعام الدراسيّ 1443هـ بمدينة مكة المكرمة، اُختيروا بالطريقة العشوائية. وفي سبيل تحقيق الهدف السابق أعدّ الباحث اختبارًا لقياس مهارات المقال الأدبي، كما أعدّ مقياسًا لقياس الوعي بعمليات كتابة المقال، وتمّ تدريس طلاب المجموعة التجريبية وفقًا للنموذج المقترح، وأظهرت نتائج الدراسة وجودَ فروقٍ ذات دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي لمهارات كتابة المقال الأدبي والوعي بعملياتها مقارنةً بمستوى نظرائهم طلاب المجموعة الضابطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2023

كيفية الاقتباس

السلمي ف. (2023). نموذج مقترح لتنمية مهارات كتابة المقال الأدبي والوعي بعمليّاتها لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(12), 23–41. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/339