مستوى تطبيق الممارسة التأملية في برامج إعداد معلمات الطفولة المبكرة بالجامعات السعودية
الكلمات المفتاحية:
البَحْث الإجرائي، ملاحظة الأقران، المذكِّرات اليوميَّةالملخص
هدفت الدِّراسة إلى التعرُّف على مستوى تطبيق عضو هيئة التَّدريس الممارسة التأملية للبَحْث الإجرائي والمذكِّرات اليوميَّة وملاحظة الأقران في برامج إعداد مُعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة بالجامعات السعوديَّة، والكشف عن وجود فروق في العيِّنة تبعًا لمتغيرات (الجامعة، الرُّتبة العلميَّة، الدورات التدريبيَّة). واعتمدت الدِّراسة على المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة للدراسة، وبلغت العينة (102) عضوًا أكاديميًا في أربع جامعات سعوديَّة (جامعة الملك عبد العزيز، جامعة الملك سعود، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل). توصَّلَت الدِّراسة إلى: أن مستوى تطبيق عضو هيئة التَّدريس للمذكِّرات اليوميَّة في برامج إعداد مُعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة جاء بدرجة موافق بشدَّة، ومستوى تطبيق البَحْث الإجرائي وملاحظة الأقران جاءت بدرجة موافق. كما توصلت الدِّراسة وجود فروق بين استجابات العيِّنة نحو مستوى تطبيق الممارسة التأمُّليَّة في برامج إعداد مُعلِّمات الطُّفولة المبكِّرة تبعًا لمتغيِّر الجامعة والدورات التدريبية، بينما لا تُوجَد فروق وفقًا لمتغيِّر الرُّتبة العلميَّة. وعليه؛ أوصت الدِّراسة بعدَّة توصيات منها: أهميَّة تدريس الطَّالبة المعلّمة مقرر البَحْث الإجرائي؛ مما يؤدي إلى توجُّهها لتطبيق خطوات البَحْث الإجرائي، واكسابها مهارات البَحْث العلمي.