مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • أ. دعاء بنت مقيت اللحياني كلية التربية- جامعة أم القرى
  • أ.د حنان سرحان النمري أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية – جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

مهارات الفهم القرائي، الصفوف العليا.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية؛ من خلال تحديد مهارات الفهم القرائي اللازمة للتلميذات، ومن ثم تحديد أساليب تنمية مهارات الفهم القرائي لديهن؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت الأداة  في بطاقة الملاحظة، وتمَّ التطبيق على عينة عشوائية من (30) معلمة من معلمات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمكة المكرمة، في الفصل الدراسي الثاني من عام 1443هـ، وبعد تحليل البيانات باستخدام عددٍ من الأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى (24) مهارة من مهارات الفهم القرائي، تم تصنيفها في خمسة مستويات رئيسة هي: (مهارات الفهم الحرفي، مهارات الفهم التفسيري، مهارات الفهم الناقد، مهارات الفهم التذوقي، مهارات الفهم الإبداعي)، كما توصلت الدراسة إلى (46) أُسلوباً من أساليب تنمية مهارات الفهم القرائي، تم تصنيفها في خمسة مستويات رئيسة هي: (أساليب تنمية مهارات الفهم الحرفي، أساليب تنمية مهارات الفهم التفسيري، أساليب تنمية مهارات الفهم الناقد، أساليب تنمية مهارات الفهم التذوقي، أساليب تنمية مهارات الفهم الإبداعي)، وكان مستوى تمكن معلمات اللغة العربية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية من أساليب تنمية مهارات الفهم القرائي الحرفي، والتفسيري، والناقد متوسطاً، بينما كان مستوى الفهم التذوقي، ومستوى الفهم الإبداعي غير متمكن

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2023

كيفية الاقتباس

اللحياني د. م., & النمري أ. ح. س. (2023). مستوى تمكن معلمات اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(13), 83–101. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/343