ممارسات القيادة التمكينية لدى مديري المدارس الحكومية في سلطنة عُمان: دراسة ميدانية
الكلمات المفتاحية:
القيادة التمكينية، مديرو المدارس الحكومية، المعلمين، سلطنة عمان.الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى ممارسة مديري المدارس للقيادة التمكينية بالمدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق الإحصائية في متوسطاتِ استجابات المعلمين، تبعًا لمتغيرات: النوع الاجتماعي، ومرحلة التعليم المدرسي، وسنوات الخبرة الوظيفية. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم استخدامٌ المنهجِ الوصفي بمنحى البحوث الكمية، من خلال تطبيقِ مقياس مُكون من أربعة أبعاد وهي: (تعزيزُ جدوى العمل، والمشاركةُ في صنع القرار، والثقةُ في أداء العاملين، وتوفيرُ الاستقلالية)، وذلك على (308) معلما. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مديري المدارس بسلطنة عمان يمارسون القيادة التمكينية بدرجة مرتفعة جدا، وذلك على التوالي من خلال: تعزيز جدوى العمل، والثقة في أداء العاملين، وتوفير الاستقلالية، والمشاركة في صنع القرار، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا لمستوى ممارسة القيادة التمكينية تُعزى لمتغيرات: النوع، و المرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة، وخرجت الدراسةُ بجملة من التوصيات، منها: نشرُ وتعزيز أساليب العمل المدرسي التي تُركز على مشاركة المعلمين في صنع القرارات المدرسية، وإعطاءهم الاستقلالية المناسبة لتنفيذ وتطوير ممارساتهم المهنية