الآثار المستقبلية على اقتصاديات التعليم لنمط التعليم عن بُعد وفق أبعاد دالة الإنتاج التربوي

المؤلفون

  • د. عبدالله ضيف الله محمد الحارثي أستاذ الإدارة التربوية المشارك - جامعة جدة

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: العدالة، المخرجات التعليمية، المدخلات التعليمية.

الملخص

سعت الدراسة إلى رصد الآثار المستقبلية لنمط التعليم عن بُعد على اقتصاديات التعليم، واستخدم الباحث أسلوب دلفاي المكون من (24) خبيرًا، وخرجت الدراسة بعدد من النتائج، منها أن التعليم عن بُعد يحمل فرصًا استثمارية واعدة لتقديم الخدمات التعليمية عن بُعد، كونه يتجاوز حاجز الزمان والمكان، كما يُمكّن من صناعة محتوى تفاعلي غير متزامن أقل كلفة، ومن سلبياته ارتفاع أعداد الطلبة في الفصول الافتراضية التي قد تزيد الضغوط على الأساتذة، والحاجة لتطوير أنظمة العمل التعليمي وضبطه. ويرى الخبراء أن ارتفاع المستوى الاقتصادي للأسرة، وارتفاع قدرتها على استخدام التقنية يزيد من كفاءة التعليم عن بُعد، كما أن مساهمة المجتمع والإعلام في التسويق للتعليم عن بعد أمر له تبعاته الإيجابية، وتنبأ الخبراء أن الخريج سيكون أكثر كفاءة في التفاعل مع أساليب التقنية في بيئة العمل، إلا أن الخبراء يشعرون بقلق حول بناء شخصية الطالب المتكاملة، كما استشعروا القلق من المساس بالعدالة التعليمية بين الطلبة حيث قد يستفيد أبناء المدن بصورة أكثر فاعلية من التعليم عن بُعد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2022

كيفية الاقتباس

الحارثي د. ض. ا. م. . (2022). الآثار المستقبلية على اقتصاديات التعليم لنمط التعليم عن بُعد وفق أبعاد دالة الإنتاج التربوي. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(9), 1–16. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/175