فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الوعي والمهارات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء إطار الدراسات الدولية TIMSS

المؤلفون

  • د. إبراهيم بن الحسين خليل أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد جامعة بيشة
  • د. نورة عوضه الأسمري أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - جامعة بيشة

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، معلمات الرياضيات، إطار الدراسات الدولية TIMSS، الوعي، مهارات التدريس

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الوعي والمهارات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء الدراسات الدولية TIMSS. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي، وطبقت البرنامج التدريبي كمادة علمية، واختبار الوعي بالاختبارات الدولية TIMSS، وبطاقة الملاحظة كأدوات لجمع البيانات من عينة بلغت (21) معلمة رياضيات بالمرحلة الابتدائية في إدارة تعليم بيشة. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 بين التطبيقين القبلي والبعدي في متغيري الدراسة (الوعي، والمهارات التدريسية) في ضوء إطار الدراسات الدولية TIMSS لصالح التطبيق البعدي. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات، أبرزها: عقد لقاءات تعريفية، وبرامج تدريبية، تستهدف تعريف معلمات الرياضيات بالدراسات الدولية TIMSS، وتدريبهن على طرق توظيفها في مهاراتهن التدريسية، من أجل الإسهام في تنمية تحصيل طالباتهن بشكل عام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2022

كيفية الاقتباس

خليل د. إ. ب. ا., & الأسمري ن. ع. . (2022). فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية الوعي والمهارات التدريسية لدى معلمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء إطار الدراسات الدولية TIMSS. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(8). استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/102