متطلبات صناعة البحث العلمي التربوي وسبل تفعيلها من وجهة نظر الممارسين التربويين في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • أ.د. خالد بن صالح السبيعي رئيس قسم الإدارة والإشراف التربوي بكلية الشرق العربي للدراسات العليا

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن متطلبات صناعة البحث العلمي في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الممارسين التربويين، وتحديد سبل تفعيلها. ولتحقيق هذه الأهداف فقد اُستخدم المنهج الوصفيّ المسحيّ، وطبقت الدراسة أداة الاستبانة على جميع الممارسين التربويين من معلمين ومديري مدارس ومشرفين تربويين ممن شاركوا في اللقاء العلمي بعنوان "الممارس التربوي في التعليم العام" من جميع المناطق التعليمية في المملكة العربية السعودية الذي عقد في العام 1442هـ عبر منصة زووم وبلغت الاستجابات (965) مشاركاً ومشاركة. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج من أبرزها: أن أفراد الدراسة يرون أهمية متطلبات صناعة البحث العلمي في مدارس التعليم العام حيث جاءت استجابتهم بدرجة عالية على متطلبات صناعة البحث العلمي في (البعد الشخصي، والبعد التنظيمي، والبعد التأهيلي)، وقد جاء ترتيبها كما يلي: المتطلبات في البُعد التنظيمي بالرتبة الأولى يليها البُعد التأهيلي، وأخيرا البُعد الشخصي، وأنهم موافقون بدرجة عالية على سبل تفعيل متطلبات صناعة البحث العلمي في مدارس التعليم العام،  ومنها "تشجيع  المعلمين على حضور الدورات التدريبية المحلية في مجال البحث العلمي. و" اجراء الممارس التربوي بحث أو نشر بحث مع زميل أو أستاذ جامعي". وقد قدمت الدراسة عدد من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تطوير صناعة البحث العلمي في مدارس التعليم العام.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

السبيعي خ. ب. ص. (2023). متطلبات صناعة البحث العلمي التربوي وسبل تفعيلها من وجهة نظر الممارسين التربويين في مدارس التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(11), 13–31. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/97