واقع تطبيق معلمي الصم وضعاف السمع لإستراتيجية بطاقات الاستجابة بالمرحلة الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات المبنية على الأدلة، بطاقات الاستجابة، فرص الاستجابة، استجابة الطلاب النشطةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمي الصم وضعاف السمع لإستراتيجية بطاقات الاستجابة. كما سعت للكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الصم وضعاف السمع في تطبيق إستراتيجية بطاقات الاستجابة تعزى لعدة متغيرات. وتكوَّن أفراد الدراسة من (140) معلمًا ومعلمة ممن يدرّسون الطلاب والطالبات من فئتي الصم وضعاف السمع في معاهد الأمل وبرامج الدمج بالمرحلة الابتدائية في عدة مناطق (الرياض، جدة، الشرقية، تبوك). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة استبانة مكونة من (20) فقرة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: يمتلك أفراد الدراسة معرفة متوسطة لمفهوم إستراتيجية بطاقات الاستجابة. واتفقوا على أنهم ينفذون الإستراتيجية مع الطلبة داخل الصف. وبينت أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الصم وضعاف السمع في تطبيق إستراتيجية بطاقات الاستجابة تعزى لعدة متغيرات. وأوصت الدراسة بعقد برامج تدريبية تختص بإستراتيجية بطاقات الاستجابة، وتوفير الدعم الكافي من الإدارة المدرسية والمشرفين.