واقع تطبيق معلمي الصم وضعاف السمع لإستراتيجية بطاقات الاستجابة بالمرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • أ. رناء بنت حمود العتيبي ماجستير تربية خاصة- جامعة الملك سعود
  • أ.د. ماجد بن عبد الرحمن السالم أستاذ بقسم التربية الخاصة بكلية التربية – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجيات المبنية على الأدلة، بطاقات الاستجابة، فرص الاستجابة، استجابة الطلاب النشطة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق معلمي الصم وضعاف السمع لإستراتيجية بطاقات الاستجابة. كما سعت للكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الصم وضعاف السمع في تطبيق إستراتيجية بطاقات الاستجابة تعزى لعدة متغيرات. وتكوَّن أفراد الدراسة من (140) معلمًا ومعلمة ممن يدرّسون الطلاب والطالبات من فئتي الصم وضعاف السمع في معاهد الأمل وبرامج الدمج بالمرحلة الابتدائية في عدة مناطق (الرياض، جدة، الشرقية، تبوك). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة استبانة مكونة من (20) فقرة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، أبرزها: يمتلك أفراد الدراسة معرفة متوسطة لمفهوم إستراتيجية بطاقات الاستجابة. واتفقوا على أنهم ينفذون الإستراتيجية مع الطلبة داخل الصف. وبينت أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّا بين استجابات معلمي الصم وضعاف السمع في تطبيق إستراتيجية بطاقات الاستجابة تعزى لعدة متغيرات. وأوصت الدراسة بعقد برامج تدريبية تختص بإستراتيجية بطاقات الاستجابة، وتوفير الدعم الكافي من الإدارة المدرسية والمشرفين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ.د. ماجد بن عبد الرحمن السالم ، أستاذ بقسم التربية الخاصة بكلية التربية – جامعة الملك سعود

Professor of Special Education - King Saud University

التنزيلات

منشور

15-03-2024

كيفية الاقتباس

العتيبي ر., & السالم م. (2024). واقع تطبيق معلمي الصم وضعاف السمع لإستراتيجية بطاقات الاستجابة بالمرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(14), 105–122. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/489