مساحات إكس (تويتر سابقاً) ومجتمعات القراءة في العالم العربي عبر مشهد تقني ثقافي تعليمي

المؤلفون

  • د. هبة بنت خالد العدساني أستاذ تقنيات التعليم المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك فيصل أستاذ تقنيات التعليم المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك فيصل https://orcid.org/0000-0002-5425-4060
  • د. إيمان بنت عبدالعزيز الدوغان أستاذ طرق تدريس اللغة العربية المشارك في جامعة الملك فيصل https://orcid.org/0000-0001-6698-9315

الكلمات المفتاحية:

مهارات القراءة، منصات التواصل الاجتماعي، المنهج الثنوجرافي، البحث النوعي، المهارات اللغوية، ثقافة الصوت

الملخص

القراءة ليست رفاهية، بل هي ضرورة بكلمة الأمر "اقرأ"، وهي ممارسة ثقافية متجذرة في المجتمعات العربية تنمي ملكة الابتكار وتعطي للإنسان حيوات غير حياته، لكن ظهور التقنيات الحديثة قد سلب ألباب الأفراد وأخذ جل وقتهم. ولذا جاء هذا البحث الذي يهدف إلى التعرف على مساهمة مساحات رقمية على منصة إكس -مساحات فطور السبت- في تنمية ثقافة القراءة في المجتمع العربي. اعتمد هذا البحث المنهج الاثنوجرافي النوعي لفهم وتفسير هذا المشهد الثقافي التقني التعليمي. جُمعت البيانات من خلال مجموعة التركيز مع منظمي المساحات، وكتابة ملاحظات )43( مساحة رقمية على مدار سنة كاملة. حُللت البيانات باعتماد طريقة التحليل الموضوعي الانعكاسي وبمساعدة برنامج NVivo. وقد بيّنت النتائج نجاح هذه المساحات القرائية في بناء قاعدة جماهيرية على مستوى أفراد المجتمع العربي في داخل البلدان العربية وخارجها، وصنع مجتمع خاص بالقُراء والقراءة، مجتمع يتميز بترابط أفراده وتفردهم بمشاعر الانتماء العالية لهذه المساحات. كما وضحت النتائج طرق التشجيع على القراءة، والعوامل التي تجذب القراء لهذه المساحات. ولهذا البحث مضامين أوسع، تمت مناقشتها من منظور ثقافي تعليمي تقني. وتستهدف التوصيات أصحاب المصلحة مثل وزارة التعليم ووزارة الثقافة وغيرها من المؤسسات التعليمية إضافة إلى الأفراد؛ لتشجيع الاستخدام الفعال للتقنيات الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة القراءة والمهارات اللغوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

د. هبة بنت خالد العدساني، أستاذ تقنيات التعليم المشارك بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك فيصل أستاذ تقنيات التعليم المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك فيصل

Assistant Professor of Educational Technology, Department of Curriculum and instruction, King Faisal University

She received her PhD from the University of Sheffield, UK in 2019. She has several research papers published in ISI-classified English journals with renowned publishers such as Elsevier, Routledge, Springer, SAGE, and MDPI. Her research interests include e-learning and distance learning, the use of social networking sites in education, and qualitative research methodologies. She participated in presenting scientific papers at international conferences in the United Kingdom. She delivered a number of courses and workshops on the qualitative approach in the Kingdom of Saudi Arabia and the United Kingdom. She was awarded first place in the Outstanding Faculty Member Award in the Field of Teaching and Learning for the year 2022 at King Faisal University. She is a member of the British Educational Research Association (BERA) in the United Kingdom, the Association for Learning Technology (ALT) in the United Kingdom, and the Justin Society in Saudi Arabia.

د. إيمان بنت عبدالعزيز الدوغان، أستاذ طرق تدريس اللغة العربية المشارك في جامعة الملك فيصل

 Associate professor of curricula and instruction at King Faisal University

 

PhD (Imam Muhammad bin Saud Islamic University).

She has 15 years of academic work experience. SShe has published nationally and internattionally and with well-known publishers such as IEEE, Taylor & Francis. She works as Vice Dean for Female Student Affairs at King Faisal University. She was awarded first place in the Outstanding Faculty Member Award in the Field of Community partnership.

 

التنزيلات

منشور

15-06-2024

كيفية الاقتباس

العدساني ه. خ., & الدوغان إ. ع. ا. . (2024). مساحات إكس (تويتر سابقاً) ومجتمعات القراءة في العالم العربي عبر مشهد تقني ثقافي تعليمي. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(15), 83–102. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/482