مساحات إكس (تويتر سابقاً) ومجتمعات القراءة في العالم العربي عبر مشهد تقني ثقافي تعليمي
الكلمات المفتاحية:
مهارات القراءة، منصات التواصل الاجتماعي، المنهج الثنوجرافي، البحث النوعي، المهارات اللغوية، ثقافة الصوتالملخص
القراءة ليست رفاهية، بل هي ضرورة بكلمة الأمر "اقرأ"، وهي ممارسة ثقافية متجذرة في المجتمعات العربية تنمي ملكة الابتكار وتعطي للإنسان حيوات غير حياته، لكن ظهور التقنيات الحديثة قد سلب ألباب الأفراد وأخذ جل وقتهم. ولذا جاء هذا البحث الذي يهدف إلى التعرف على مساهمة مساحات رقمية على منصة إكس -مساحات فطور السبت- في تنمية ثقافة القراءة في المجتمع العربي. اعتمد هذا البحث المنهج الاثنوجرافي النوعي لفهم وتفسير هذا المشهد الثقافي التقني التعليمي. جُمعت البيانات من خلال مجموعة التركيز مع منظمي المساحات، وكتابة ملاحظات )43( مساحة رقمية على مدار سنة كاملة. حُللت البيانات باعتماد طريقة التحليل الموضوعي الانعكاسي وبمساعدة برنامج NVivo. وقد بيّنت النتائج نجاح هذه المساحات القرائية في بناء قاعدة جماهيرية على مستوى أفراد المجتمع العربي في داخل البلدان العربية وخارجها، وصنع مجتمع خاص بالقُراء والقراءة، مجتمع يتميز بترابط أفراده وتفردهم بمشاعر الانتماء العالية لهذه المساحات. كما وضحت النتائج طرق التشجيع على القراءة، والعوامل التي تجذب القراء لهذه المساحات. ولهذا البحث مضامين أوسع، تمت مناقشتها من منظور ثقافي تعليمي تقني. وتستهدف التوصيات أصحاب المصلحة مثل وزارة التعليم ووزارة الثقافة وغيرها من المؤسسات التعليمية إضافة إلى الأفراد؛ لتشجيع الاستخدام الفعال للتقنيات الرقمية على منصات التواصل الاجتماعي في تعزيز ثقافة القراءة والمهارات اللغوية.