تقييم واقع برنامج التفكير الناقد في ضوء أهدافه من وجهة نظر المعلمين المتدربين
الكلمات المفتاحية:
التفكير الناقد، واقع برنامج التفكير الناقد، الأهداف النظرية والتطبيقيةالملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم برنامج التفكير الناقد في ضوء أهدافه من وجهة نظر المعلمين المتدربين، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تم تطبيق الاستبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها كأداة لجمع بيانات الدراسة وتحقيق أهدافها؛ حيث قام الباحث ببناء استبانة مكونة من محورين أساسيين أحدهما يهتم بواقع برنامج التفكير الناقد، والثاني يهتم بتحقيق أهداف البرنامج، تم توزيعها في نهاية الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي 1444ه على المعلمين الخريجين من برنامج التفكير الناقد وقد استجاب منهم (147) معلم من (20) جامعة مختلفة، توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها أن استجابات المعلمين المتدربين ظهرت بالموافقة إلى حد ما حول واقع برنامج التفكير الناقد المتعلق بخطة البرنامج وأعضاء هيئة التدريس والمعلم المتدرب، وأن أهداف البرنامج تحققت بدرجة عالية، كما أظهرت نتائج الدراسة أنه لاتوجد فروق دالة إحصائيًا بين استجابات المعلمين المتدربين حول واقع البرنامج وتحقيق أهدافه في جميع محاور الدراسة تعزى إلى متغير التخصص وعدد سنوات الخبرة في التدريس، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها: وضع معايير قبول خاصة ببرنامج التفكير الناقد، وضع استبيان الكتروني كتغذية راجعة خاص بآراء المعلمين الملتحقين بالبرنامج، والاهتمام باختيار وانتقاء أعضاء هيئة التدريس المعينين لتدريس مقررات برنامج التفكير الناقد.