أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره في تنمية عمق المعرفة ومهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم صبيا

المؤلفون

  • د. محمد طاهر محمد خواجي مشرف تربوي – إدارة تعليم صبيا

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الناجح، عمق المعرفة، التفكير التخيلي

الملخص

استهدف البحث تنمية مستويات عمق المعرفة ومهارات التفكير التخيلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، وقد اعتمد البحث على المنهج  شبه التجريبي؛ حيث تمثلت أداتي جمع البيانات في اختبار مستويات عمق المعرفة، واختبار مهارات التفكير التخيلي، تم تطبيقهما على عينة عشوائية من طلاب الصف الأول المتوسط بإدارة تعليم صبيا بلغ عددها (60) طالبًا، قسمت إلى مجموعتين ضابط وتجريبية ، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختباري عمق المعرفة، ومهارات التفكير التخيلي لصالح المجموعة التجريبية، لذا أوصى البحث بضرورة توجيه مسؤولي التعليم بإدارة تعليم صبيا إلى عقد دورات تدريبية لتدريب معلمي العلوم على توظيف النماذج تدريسية الحديثة في ضوء نظرية الذكاء الناجح لتنمية مستويات عمق المعرفة أو مهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المراحل التعليمية المختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2023

كيفية الاقتباس

خواجي م. (2023). أنموذج مقترح لتدريس العلوم قائم على نظرية الذكاء الناجح وأثره في تنمية عمق المعرفة ومهارات التفكير التخيلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بإدارة تعليم صبيا. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(14), 65–83. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/464