القدرة التنبؤية للمساءلة الذاتية لدى رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم الأردنية في مستوى التزامهم التنظيمي

المؤلفون

  • د. روان برهان الخانجي باحثة – الجامعة الأردنية
  • أ.د. محمد أمين القضاة أستاذ في قسم القيادة التربوية والأصول - كلية العلوم التربوية - الجامعة الأردنية https://orcid.org/0000-0002-5069-0674

الكلمات المفتاحية:

القدرة التنبؤية، المساءلة الذاتية، رؤساء الأقسام، مديريات التربية والتعليم، الالتزام التنظيمي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف القدرة التنبؤية للمساءلة الذاتية لدى رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم الأردنية في مستوى التزامهم التنظيمي من وجهة نظرهم، استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي الارتباطي، وتم جمع المعلومات من خلال استبانتين تكونتا من (53) فقرة تم تطبيقهما على عينة تكونت من (180) فردا من رؤساء أقسام المديريات للعام الدراسي (2021/2022). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مجالات المساءلة الذاتية من وجهة نظر رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم جاءت مرتفعة، وجاء ترتيب مجالاتها تنازليا على النحو التالي: الانضباط الوظيفي أولا، ثم إدارة الوقت، فالعمل والإنجاز، فإدارة الذات، ثم اتخاذ القرار، ثم الثقة بالنفس بالمرتبة الأخيرة. وأظهرت نتائج الدراسة إلى أن درجة الالتزام التنظيمي من وجهة نظر رؤساء الأقسام في مديريات التربية والتعليم جاءت مرتفعة، وجاء ترتيب مجالاتها تنازليا على النحو التالي: الالتزام العاطفي أولا، ثم الالتزام المستمر، ثم الالتزام الأخلاقي في المرتبة الأخيرة. وأظهرت النتائج كذلك أن مجالات المساءلة الذاتية (إدارة الوقت، والعمل والإنجاز، وإدارة الذات) لها قدرة تنبؤية في مستوى الالتزام التنظيمي، ومن أهم توصيات الدراسة إجراء بحوث تعنى بعلاقة المساءلة الذاتية بمجالات إدارية تربوية أخرى

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2024

كيفية الاقتباس

الخانجي ا. ر., & القضاة ا. ا. "محمد أ. ح. . (2024). القدرة التنبؤية للمساءلة الذاتية لدى رؤساء أقسام مديريات التربية والتعليم الأردنية في مستوى التزامهم التنظيمي. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(15), 123–141. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/444