فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات إنتاج المتاحف والمعارض الافتراضية لدى معلمات التربية الفنية

المؤلفون

  • د. هيفاء إبراهيم العودان أستاذ تقنيات التعليم المشارك - كلية التربية والتنمية البشرية -جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
  • د. انتصار حمد المقرن أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الفنية المشارك - كلية التربية والتنمية البشرية -جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي – المتاحف الافتراضية – المعارض الافتراضية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات إنتاج المتاحف والمعارض الافتراضية لدى معلمات التربية الفنية في المملكة العربية السعودية، حيث تم تصميم البرنامج وتطبيقه على عينة عشوائية من المعلمات عددها (47) معلمة من جميع أنحاء المملكة، وقد استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي لمجموعة واحدة. وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار معرفي واستبانة وبطاقة ملاحظة، أظهرت النتائج تحسن أداء المعلمات بعد الخضوع للبرنامج التدريبي. وقد أوصت الدراسة بالاستفادة من البرنامج التدريبي المقترح، والاستفادة من نتائجها في تطوير مهارات المعلمات في إنتاج المتاحف والمعارض الافتراضية، واستثمار مزايا تلك التقنية لرفع جودة العملية التعليمية في مختلف التخصصات، وكذلك تطوير منظومة التعليم في ضوء نظريات التعليم الحديثة وتقنياته.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2024

كيفية الاقتباس

العودان ه., & المقرن ا. . (2024). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات إنتاج المتاحف والمعارض الافتراضية لدى معلمات التربية الفنية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(15), 1–22. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/438