تقويم مدى استعداد وزارة التربية والتعليم في الأردن لمشاركتها في الدراسة الدولية بيزا 2022 من وجهة نظر المشرفين التربويين

المؤلفون

  • د. عماد غصاب عبابنة المركز الوطني للموارد البشرية – الأردن
  • أ. د. إسماعيل بن سلامة البرصان قسم علم النفس - كلية التربية – جامعة الملك سعود
  • د. عمر أبو غليون المركز الوطني للمناهج - الأردن

الكلمات المفتاحية:

دراسة بيزا، الاختبارات المُقنَّنة، الاستعداد للاختبارات، تقويم الاستعداد.

الملخص

يُعَدُّ الاستعداد للاختبارات المُقنَّنة التي تُطبَّق على نطاق واسع، مثل دراسة بيزا، مُؤشِّرًا مُهِمًّا لتنفيذ الاختبار بنجاح، وتحسين مستوى أداء الطلبة؛ لذا وضعت وزارة التربية والتعليم في الأردن خطة تتضمَّن الاستعداد لدراسة بيزا 2022، وتهدف إلى التمكُّن من الالتزام بمعايير الدراسة، وضمان تحسين أداء الطلبة المنخفض في الأردن مقارنةً بمستوى أداء أقرانهم في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) في مجالات الدراسة جميعها.  تهدف هذه الدراسة إلى تقويم مدى استعداد وزارة التربية والتعليم في الأردن للمشاركة في دراسة بيزا 2022 من وجهة نظر المشرفين التربويين، وقد استطلعت آراء (140) مشرفًا ومشرفةً باستخدام استبانة تمَّ التحقُّق من صدقها وثباتها، واشتملت على أربعة مجالات، هي: التوعية بالاختبار، وبناء قدرات الطلبة، والجاهزية التكنولوجية، والدعم والإسناد. أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى استعداد وزارة التربية والتعليم كان مُتوسِّطًا في المجالات جميعها، وأنَّ أقلَّ مستوى استعداد كان في مجال التوعية بالاختبار، وأنَّ أعلاه كان في مجال الجاهزية التكنولوجية، وأنَّ أحكام المشرفين التربويين لمستوى استعداد وزارة التربية والتعليم لم تختلف باختلاف جنس المشرف، وخبرته، وتخصُّصه، أو التفاعل بينها. وقد قدَّم المشرفون مجموعة من المُقترَحات، كان أبرزها تدريب الطلبة على اختبارات تحاكي اختبارات بيزا. تضمَّنت الدراسة أدلَّة إمبريقية عن مستوى استعداد وزارة التربية والتعليم لدراسة بيزا 2022، وأهمية تحسين مستوى الاستعداد لدورات الدراسة اللاحقة في مختلف المجالات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2024

كيفية الاقتباس

عبابنه ع. غ., البرصان ا. ., & ابو غليون ع. . (2024). تقويم مدى استعداد وزارة التربية والتعليم في الأردن لمشاركتها في الدراسة الدولية بيزا 2022 من وجهة نظر المشرفين التربويين. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(14), 1–23. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/426