أبعاد التعلق وعلاقتها بكل من الفعالية الوجدانية و الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت

المؤلفون

  • د. احمد سعيدان مهدي العازمي قسم علم النفس- كلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الكويت
  • د. يوسف راشد المرتجي قسم علم النفس- كلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب- الكويت

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط التعلق لدى المراهقين بدولة الكويت، وإسهام هذه الأنماط في التنبؤ بكل من الفعالية الاجتماعية والفعالية الوجدانية، والفروق؛ تبعًا للجنس، وإقامة المراهق. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وطُبقت على عينة عددها (1791) من طلبة المرحلة الثانوية، عدد الذكور منهم (841)، وعدد الإناث (950)، وكان المدى العمري بين (14-18) عامًا، بمتوسط (15.57) وانحراف معياري (1.13)، طبق عليهم مقياس أنماط التعلق (سامية صابر ،2014)، ومقاييس الفعالية الاجتماعية والوجدانية من مقياس علوان (2011) للفعالية الذاتية. واشارت النتائج الى ان نوع التعلُّق الآمن كان الأعلى بين المراهقين، تلاه التعلق القلِق، ثم التعلق التجنبي، ثم التعلق الرافض، وظهرت فروق دالة في التعلق الآمن في اتجاه الذكور، و فروق دالة في أنماط التعلق غير الآمن: القلق، والتجنبي، والرافض في اتجاه الإناث، و فروق دالة في الفعالية الوجدانية والفعالية الاجتماعية في اتجاه الذكور، كما أنه لم تظهر فروق في أنماط التعلق، وفي الفعالية الوجدانية والاجتماعية تبعًا لإقامة المراهق مع الوالدين أو أحدهما أو أحد الأقارب، وتبين دلالة إسهام جميع أنماط التعلق في التنبؤ بالفعالية الوجدانية والتنبؤ بالفعالية الاجتماعية لدى المراهقين الذكور والإناث. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات من أهمها: تدريب الوالدين ومقدمي الرعاية على أنماط التعلق الآمن بأبنائهم، وتقديم البرامج الإرشادية للمراهقين ذوي أنماط التعلق غير الآمن؛ لتحسين فعاليتهم الذاتية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2024

كيفية الاقتباس

العازمي ا., & المرتجي ي. . (2024). أبعاد التعلق وعلاقتها بكل من الفعالية الوجدانية و الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(14), 45–64. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/418