الفاقد التعليمي الناتج عن التعليم أثناء جائحة كورونا لدى طلاب التعليم العام

المؤلفون

  • د. مريم بنت عبدالله خيري وزارة التعليم– المملكة العربية السعودية
  • أ.د.عبدالله بن علي آل كاسي كلية التربية – جامعة الملك خالد
  • د.أحمد بن خضران العمري وزارة التعليم – المملكة العربية السعودية
  • د. محمد بن أحمد خصاونة كلية التربية – جامعة الملك خالد.
  • د. فادي بن ماهر الخصاونة كلية التربية – جامعة الملك خالد
  • أ. سعيد بن محمد الأسمري وزارة التعليم – المملكة العربية السعودية

الكلمات المفتاحية:

الفاقد التعليمي-جائحة كورونا-طلاب التعليم العام-معالجة الفاقد التعليمي.

الملخص

يهدفُ هذا البحث إلى تعرف واقع الفاقد التعليمي الناتج عن التعليم أثناء جائحة كورونا لدى طلاب التعليم العام وتحديدًا الإدارة العامة للتعليم بعسير، وقد جرى البحث باستخدام أساليب مختلطة لتحقيق هذه الغاية، وفق التصميم الاستكشافي التتابعي، باستخدام الأدوات النوعية ثم الكمية، حيث كانت عينة البحث: العينة المتيسرة من قيادات التعليم بالإدارة العامة للتعليم بعسير وعددهم خمسة، والوثائق (تقارير نتائج الطلاب في الاختبارات التشخيصية التي أجرتها إدارة تعليم عسير للفاقد التعليمي في الفصل الدراسي الثاني من العام 1442/1443هـ)، وعينة عشوائية من المعلمين والمعلمات بالإدارة العامة للتعليم بعسير بلغ عددها(384)، وكانت أدوات البحث: تحليل الوثائق، المقابلات، والاستبانة المغلقة، وجَرَتْ دراسة الموثوقية للأدوات النوعية، والضبط الإحصائي للاستبانة، وأوضح البحث عدة نتائج من أبرزها: حاجة الميدان التعليمي إلى: تحديد المهارات الأساسية في المقررات التعليمية وتطويرها لتوضح المهارات التي قد يفقدها الطلاب، والإجراءات العلاجية لهذا الفاقد، وتوحيد مفهوم الفاقد التعليمي لدى المعنيين بمعالجته، ودعم وتعزيز وعي المعلم وكفاءاته لمعالجة الفاقد التعليمي، إضافةً إلى الاهتمام بالجانب النفسي والاجتماعي أثناء معالجة الفاقد التعليمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2023

كيفية الاقتباس

خيري م. ب. ع., آل كاسي ع. ب. ع., العمري أ. ب. خ. ب. م., خصاونة م. ب. أ. س., الخصاونة ف. م. ص. ., & الأسمري س. ب. م. ب. س. (2023). الفاقد التعليمي الناتج عن التعليم أثناء جائحة كورونا لدى طلاب التعليم العام. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(12), 107–129. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/313