تخطيط المسار الوظيفي كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى

المؤلفون

  • أ.ضحى يوسف حامد شبلي ماجستير إدارة تربوية وتخطيط- جامعة أم القرى
  • د. وفاء عبدالعزيز محضر استاذ مساعد بكلية التربية - قسم الادارة والتخطيط جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

تخطيط المسار الوظيفي- التميز التنظيمي - جامعة أم القرى

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تخطيط المسار الوظيفي  والتميز التنظيمي ومعرفة العلاقة بينهما من وجهة نظر موظفي وموظفات جامعة أم القرى، واستخدم المنهج الارتباطي، واشتملت عينة الدراسة على (430) موظف وموظفة اختيروا بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن كلاً من تخطيط المسار الوظيفي والتميز التنظيمي جاء بمستوى متوسط، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين تخطيط المسار الوظيفي ومستوى التميز التنظيمي، كما توجد فروق دالة إحصائيًا في تحديد مستوى تخطيط المسار الوظيفي تعزى لمتغير (الجنس لصالح الإناث، والمؤهل العلمي لصالح ذوي المؤهل ثانوي، وعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في تحديد مستوى التميز التنظيمي تعزى لمتغير (الجنس لصالح الإناث، والمؤهل العلمي لصالح ذوي المؤهل ثانوي)، وأوصت الدراسة بتضمين تخطيط المسار الوظيفي ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية للجامعة، وأن يخضع لمؤشرات قياس محددة وفق معايير التميز التنظيمي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

شبلي ض. ي. ح., & محضر و. (2023). تخطيط المسار الوظيفي كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(11), 97–119. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/268