تخطيط المسار الوظيفي كمدخل لتحقيق التميز التنظيمي في جامعة أم القرى
الكلمات المفتاحية:
تخطيط المسار الوظيفي- التميز التنظيمي - جامعة أم القرىالملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تخطيط المسار الوظيفي والتميز التنظيمي ومعرفة العلاقة بينهما من وجهة نظر موظفي وموظفات جامعة أم القرى، واستخدم المنهج الارتباطي، واشتملت عينة الدراسة على (430) موظف وموظفة اختيروا بطريقة عشوائية، واستخدمت الاستبانة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى أن كلاً من تخطيط المسار الوظيفي والتميز التنظيمي جاء بمستوى متوسط، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين تخطيط المسار الوظيفي ومستوى التميز التنظيمي، كما توجد فروق دالة إحصائيًا في تحديد مستوى تخطيط المسار الوظيفي تعزى لمتغير (الجنس لصالح الإناث، والمؤهل العلمي لصالح ذوي المؤهل ثانوي، وعدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات)، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في تحديد مستوى التميز التنظيمي تعزى لمتغير (الجنس لصالح الإناث، والمؤهل العلمي لصالح ذوي المؤهل ثانوي)، وأوصت الدراسة بتضمين تخطيط المسار الوظيفي ضمن أولويات الخطة الاستراتيجية للجامعة، وأن يخضع لمؤشرات قياس محددة وفق معايير التميز التنظيمي.