أثر تدريس القواعد الإملائية باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في زيادة التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز لدى الطلاب

المؤلفون

  • د. محمد بن سعد الشريف أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك جامعة المجمعة

الكلمات المفتاحية:

خرائط المفاهيم – استراتيجية – التحصيل الدراسي – دافعية الإنجاز

الملخص

هدف البحث الحالي إلى بيان أثر تدريس القواعد الإملائية باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في زيادة التحصيل الدراسي وأثرها على تنمية الدافعية للإنجاز لدى الطلاب. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، معتمداً على أداتين لجمع المعلومات اللازمة هما (الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية للإنجاز) وبلغت عينة البحث (31) طالباً من طلاب الصف الرابع الابتدائي. وتوصل البحث إلى عدة نتاج منها: أن التحصيل الدراسي للطلاب ازداد بعد دراسة القواعد الإملائية باستراتيجية خرائط المفاهيم، كما أظهرت النتائج تأثير التدريس باستراتيجية خرائط المفاهيم على الدافعية للإنجاز. وأوصى البحث بتدريب المعلمين على التدريس باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم، كما أوصى بإجراء بحوث حول تأثير استراتيجية التدريس باستخدام خرائط المفاهيم على المقررات الأخرى

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

الشريف م. ب. س. (2023). أثر تدريس القواعد الإملائية باستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في زيادة التحصيل الدراسي والدافعية للإنجاز لدى الطلاب. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(11), 77–95. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/261