التوجُّهات الموضوعية والقضايا الاجتماعية والمعاصرة والعالمية لأبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429هـ حتى 1439هـ*

المؤلفون

  • أ.آمنة عبد الله حسين العواجي ماجستير في التربية – جامعة القصيم
  • أ.د. أحمد بن محمد بن صعب التويجري أستاذ المناهج وطرق التدريس – كلية التربية – جامعة القصيم

الكلمات المفتاحية:

توجهات أبحاث، مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، الدراسات العليا، المملكة العربية السعودية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على توجُّهات أبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429هـ حتى 1439هـ والتي تتعلق بموضوع البحث والقضايا الاجتماعية والمعاصرة والعالمية، وتم تطبيق المنهج الوصفي المعتمد على أسلوب تحليل المحتوى باستخدام أداة بطاقة التحليل وتطبيقها على جميع أبحاث الدراسات العليا التي تمَّت إجازتُها للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه والمرتبطة بمناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في جامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429هـ حتى عام 1439هـ، وطُبق تحليل المحتوى على (545) بحثًا  كان منها (466) بحث ماجستير و(79) بحث دكتوراه، باستخدام الأساليب الإحصائية الوصفية والتي تمثلت بمعادلة كوبر (Cooper) لحساب ثبات أداة بطاقة التحليل واستخراج نسبة الاتفاق، والتكرارات والنسب المئوية لاستخراج النتائج. وخلصت الدراسة إلى: أن أكثر عمليات هندسة البحث التي توجهت أبحاث الدراسة لاستخدامها هي عملية "قياس أثر وفاعلية"، وأما في المقرر الدراسي فالأبحاث متوجهة إلى استخدام جميع مواد العلوم الشرعية بلا تحديد، ثم توجهت إلى استخدام مقرر الفقه، وأعلى المجالات العامة استخدامًا هو مجال تعليم وتعلم العلوم الشرعية الذي كان فيه المجال الفرعي "طرائق التدريس وتطبيقاتها في تعليم العلوم الشرعية" في المرتبة الأولى، وأما بالنسبة للقضايا الاجتماعية والمعاصرة والعالمية التي تناولَتْها أبحاث الدراسة فقد كان هناك توجُّه جيدٌ في تناوُل قضايا مهارات المستقبل في مناهج وتدريس العلوم الشرعي

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2024

كيفية الاقتباس

العواجي آ. ع. ح., & التويجري أ. ب. م. ب. ص. (2024). التوجُّهات الموضوعية والقضايا الاجتماعية والمعاصرة والعالمية لأبحاث المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية في الدراسات العليا بجامعات المملكة العربية السعودية من عام 1429هـ حتى 1439هـ*. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(14), 123–141. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/178