الكفايات اللازمة لمعلمات الحاسب الآلي للتدريس في بيئات التعليم إلكتروني من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • د. أشواق بنت عبدالله السحيم أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

كفايات التدريس، التعليم الالكتروني، معلمات الحاسب الآلي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر كفايات التدريس الإلكتروني لدى معلمات الحاسب الآلي من وجهة نظرهن، والكشف عن أثر بعض المتغيرات المستقلة على درجة توافر هذه الكفايات لدى المعلمات. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، حيث أعدت استبانة لجمع البيانات مكونة من (٤٢) عبارة موزعة على خمسة مجالات، وبعد التحقق من صدقها وثباتها طبقت على عينة من (٢٥٨) معلمة حاسب آلي بمدينة الرياض. وكشفت نتائج الدراسة عن توافر كفايات التدريس الإلكتروني لدى معلمات الحاسب الآلي بدرجة عالية، حيث جاء مجال المسؤولية الرقمية بالمرتبة الأولى، يليه توظيف واستخدام التقنية، ثم التقويم الإلكتروني، تلاه دعم تعلم الطالبات، وأخيرًا إعداد وتنفيذ الدروس كأقل مجالات كفايات التدريس الإلكتروني توفرًا لدى معلمات الحاسب الآلي. كما دلت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيري الدورات التدريبية، والخبرة في التدريس. وفي ضوء هذه النتائج، تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2022

كيفية الاقتباس

السحيم أ. (2022). الكفايات اللازمة لمعلمات الحاسب الآلي للتدريس في بيئات التعليم إلكتروني من وجهة نظرهن في ضوء بعض المتغيرات. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(8). استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/62