تصور مقترح لتحسين الرشاقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض

المؤلفون

  • أ. فاطمة عبدالعزيز التويجري طالبة دراسات عليا - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • أ.لمياء ناصر البكر طالبة دراسات عليا جامعة محمد بن سعود الإسلامية
  • أ.عهود محمد أبوثنين طالبة دراسات عليا جامعة محمد بن سعود الإسلامية
  • أ. ورده يحيى العصيمي الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جده- إدارة الجودة وقياس الأداء

الكلمات المفتاحية:

المدارس الثانوية، الرياض، الرشاقة التنظيمية، مقترح، قائدات

الملخص

هدفت الدِّراسَة إلى التعرُّف على واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لأبعاد الرشاقة التنظيمية (رشاقة الاستشعار، رشاقة الاستجابة السريعة، رشاقة المشاركة في اتخاذ القرار، رشاقة الإبداع)، ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر المعلمات، ووضع تصور مقترح لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض. ولتحقيق أهداف الدِّراسَة استخدم المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداةً لجمع البيانات، وتكوَّن مجتمع الدِّراسَة من معلِّمات المرحلة الثانويَّة بمدينة الرياض، والبالغ عددهنَّ (4761) معلِّمة، فيما اقتصرت العينة على (570) معلمة. أهم ما توصَّلت إليه الدِّراسَة من نتائج: كشفت النتائج عن موافقة أفراد عينة الدراسة من معلمات المدارس الثانوية بمدينة الرياض على تطبيق قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض لأبعاد الرشاقة التنظيمية (رشاقة سرعة الاستجابة، ورشاقة الابتكار، رشاقة الاستشعار، ورشاقة المشاركة في اتخاذ القرار،) بدرجة عالية، كما كشفت النتائج عن موافقة معلمات المدارس الثانوية بمدينة الرياض بدرجات تراوحت بين (المتوسطة والعالية) على المعوقات التي قد تقف في سبيل تطبيق الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمدينة الرياض، كالمركزية في اتخاذ القرار داخل المدرسة، وطغيان الروتين والبيروقراطية على العمل الإداري في المدرسة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

09-10-2022

كيفية الاقتباس

التويجري ف., البكر ل. . ., أبو ثنين ع. . ., & العصيمي و. . . (2022). تصور مقترح لتحسين الرشاقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الثانوية بمدينة الرياض. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(8). استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/32