مستوى تضمين عمليات التصميم الهندسي في محتوى كتاب علم البيئة للسنة الأولى المشتركة للمرحلة الثانوية وفق نظام المسارات

المؤلفون

  • د. يوسف بن فراج الفراج قسم المناهج وطرق التدريس – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

عمليات التصميم الهندسي، علم البيئة، تعليم (STEM)، معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، المرحلة الثانوية.

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى مستوى تضمين عمليات التصميم الهندسي كعمليات منفصلة ومتتابعة -في ضوء معايير العلوم للجيل القادم- في محتوى كتابي علم البيئة للصف الأول الثانوي وفق نظام المسارات للمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، وتألف مجتمع الدراسة وعينته من جميع فصول وأنشطة وتجارب كتابي علم البيئة 1-1) و2-1، طبعة 1443هـ). استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، وصممت الأداة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم لمحور الممارسات الهندسية، واحتوت البطاقة على معيار التصميم الهندسي بمؤشراته الثمانية، واستخدم مقياس التضمين من خلال استخدام المستويات: عالية جدًا، وعالية، ومتوسطة، ومنخفضة، ومنخفضة جدًا. وأظهرت النتائج أن مستوى تضمين عمليات التصميم الهندسي تراوحت بين منخفض ومنخفض جدًا، وجاءت مؤشرات (تحديد المشكلة) و(تصميم الحلول) بنسب تضمين منخفضة جدًا بلغت -على التوالي- 0.91)% و2.28%)؛ في حين جاء مؤشرا (تخطيط الاستقصاءات وتنفيذها) و(تحليل البيانات وتفسيرها) بنسبة تضمين منخفضة بلغت نسبتهما -على التوالي- 21.92)% و39.73%)؛ كما أظهرت النتائج عدم تضمين عمليات التصميم الهندسي كعمليات متتابعة في التجارب والأنشطة العلمية.  وأوصت الدراسة بتطوير محتوى علم البيئة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وتضمين عمليات التصميم الهندسي في المحتوى كممارسات منفصلة ومتتابعة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2023

كيفية الاقتباس

الفراج ي. (2023). مستوى تضمين عمليات التصميم الهندسي في محتوى كتاب علم البيئة للسنة الأولى المشتركة للمرحلة الثانوية وفق نظام المسارات . المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 59–77. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/299