ال التَّسْويِف الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم

المؤلفون

  • أ.فتون بنت محمد الطويان طالبة دكتوراه _ جامعة القصيم
  • أ.د. علي بن صالح الشايع أستاذ الإدارة التربوية_ كلية التربية_ جامعة القصيم

الكلمات المفتاحية:

التَّسْويِف الإداري، مديرو المدارس، المرحلة الثانوية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف إلى مستوى التَّسْويِف الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم، والكشف عن الفروق التي تُعزى لـمُتغيّرات الدراسة: (الجنس، وخبرة المدير، وطبيعة العمل)، وتحديد أسبابه وتقديم مُقترحات قد تُسهم في خفضه، واستخدمت المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة في جمع البيانات، وبلغ أفراد العينة (277) مديرًا ومديرة، و(827) معلمًا ومعلمة. وتوصَّلت النتائج إلى أن مستوى التَّسْويِف الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة القصيم منخفض، وتوجد فروق ترجع لاختلاف الجنس؛ لصالح الذكور، فالمديرون يمارسون التَّسْويِف الإداري بدرجة أكبر من المديرات، ولا توجد فروق ترجع لاختلاف سنوات خبرة المدير، بينما توجد فروق ترجع لاختلاف طبيعة العمل؛ لصالح المعلمين. وجاء ترتيب أسباب التسويف الإداري أولاً: أسباب الإدارية، وثانياً: أسباب خاصة بالمهمة، وثالثاً: أسباب الشخصية. وأن الـمُقترحات التي قد تُسهم في خفض مستوى التَّسْويِف الإداري جاءت على درجة كبيرة جدًّا من الأهمية، وجاء في الترتيب الأول: تفويض الصلاحيات، والثاني: التخطيط، والثالث: إدارة الوقت، والرابع والأخير: التقنيات الحديثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2023

كيفية الاقتباس

الطويان ف. ب. م. ب. ع., & الشايع ع. ب. ص. ب. ع. (2023). ال التَّسْويِف الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في منطقة القصيم. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 103–121. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/156