فاعلية استراتيجية المدخل البصري المكـاني فـي تنميـة المفـاهيم الهندسـية لــــدى طالبات الصف الأول الثانوي واتجاهاتهن نحوه

المؤلفون

  • د.عيده منيزل الرويلي أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المشارك – جامعة الجوف

الكلمات المفتاحية:

المدخل البصري المكاني، المفاهيم الهندسية، الصف الأول الثانوي

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية استراتيجية المدخل البصري المكـاني فـي تنميـة المفـاهيم الهندسـية لــــدى طالبات الصف الأول الثانوي واتجاهاتهن نحوه، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (69) طالبة، جرى اختيارهن بالطريقة القصدية، وتوزعن في شعبتين إحداهما شعبة تجريبية من مدرسة الثانوية العاشرة للبنات وعددهن (36) طالبة، والأخرى شعبة ضابطة من مدرسة الثالثة للبنات وعددهن (33) طالبة في أثناء الفصل الدراسي الأول (2021/2022م). ولتحقيق أهداف الدراسة جرى إعداد اختبار تحصيلي في وحدة المفاهيم الهندسية تكوَّن من (20) فقرة اختبارية تنوعت بين الفقرات الموضوعية وعددها (16) فقرة اختبارية، وفقرات مقالية وعددها (4) فقرات اختبارية، ومقياس لاتجاهات الطالبات نحو منحى المدخل البصري المكـاني في تدريس المفاهيم الهندسية بلغت فقراته (15) فقرة توزعت بالتساوي على ثلاثة مجالات، هي: المجال الأكاديمي، والمجال النفسي، والمجال الاجتماعي. كانت قيم معاملات الثبات للمجالات (0.86 -0.91)، وبلغت قيمة معامل الثبات للمقياس الكلي (0.89)، وكانت قيمة آيتا (حجم الأثر) هي (0.793). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة ولصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات. وأوصت الدراسة بتشجيع معلمي الرياضيات على توظيف المدخل البصري المكاني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2022

كيفية الاقتباس

الرويلي ع. . (2022). فاعلية استراتيجية المدخل البصري المكـاني فـي تنميـة المفـاهيم الهندسـية لــــدى طالبات الصف الأول الثانوي واتجاهاتهن نحوه. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(8). استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/109