خصائص المدرسة المؤثرة في تباين مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين وفقًا لنتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2018)

المؤلفون

  • أ. نواف ماجد المسعودي ماجستير في تعليم الرياضيات – جامعة الملك سعود
  • أ.د. محمد بن صنت الحربي أستاذ تعليم الراضيات - جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

الدراسات الدولية - خصائص المدرسة - تعليم الرياضيات – الثقافة الرياضية - البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA).

الملخص

هدف البحث للتعرف إلى خصائص المدرسة المؤثرة في مستويات الثقافة الرياضية (أعلى من المستوى الثاني، أقل من المستوى الثاني) للعينة السعودية وفقًا لنتائج (PISA2018)، وأيها أكثر تأثيرًا في تباين مستوى اكتساب الثقافة الرياضية. واستخدم البحث المنهج السببي المقارن، ونتائج اختبار الثقافة الرياضية، واستبانة مدير المدرسة كمصادر لبيانات البحث، وتألفت عينة البحث من (209) مدير مدرسة و(4967) طالبًا وطالبة، وأظهرت النتائج أن المدارس التي صنف مستوى أداء طلابها أعلى من المستوى الثاني هي مدارس خاصة، وتقع ضمن مجتمعات مدن كبيرة يزيد عدد سكانها عن (مليون شخص). كما أن متوسط أداء الطلبة الأقل من المستوى الثاني في المدارس الخاصة، والمدارس في المجتمعات الكبيرة أعلى من أقرانهم في المدارس الحكومية والمدارس في المجتمعات الصغيرة. عدد الطلاب في الصف لا ينعكس بالضرورة على مستوى أداء الطلبة. ومعظم المدارس التي صنفت أعلى من المستوى الثاني تدعم الأنشطة وتشجع على الهوايات، وتتبنى مناهج حول الاختلافات الثقافية، وتدعم التعلم الثنائي بين الطلبة. وبشكل عام، متوسط أداء الطلبة الأقل من المستوى الثاني في المدارس التي تتوفر فيها الخصائص السابقة أعلى من أقرانهم في المدارس الأخرى التي لا تتوفر فيها تلك الخصائص. كما فسرت خصائص المدرسة (20%) من التباين في مستوى اكتساب الثقافة الرياضية، وأكثرها تأثيرًا: مجتمع المدرسة ثم نوع المدرسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2023

كيفية الاقتباس

المسعودي ن. م., & الحربي م. ص. (2023). خصائص المدرسة المؤثرة في تباين مستوى الثقافة الرياضية لدى الطلبة السعوديين وفقًا لنتائج البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA 2018). المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 1–18. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/270