أثر تدريس وحدات تعليمية مقترحة في الهندسة غير الإقليدية في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • أ.هياء بنت ناصر الصبيح طالبة دكتوراه – كلية التربية جامعة الملك سعود
  • أ.د. محمد بن عبدالله النذير أستاذ المناهج وتعليم الرياضيات –كلية التربية –جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

وحدات تعليمية مقترحة، الهندسة غير الإقليدية، التفكير الهندسي، المرحلة الثانوية.

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر تدريس وحدات تعليمية مقترحة في الهندسة غير الإقليدية في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات المرحلة الثانوية، استخدم منهج البحث التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع قياسين قبلي وبعدي، وتكّونت العينة قصديًا من (29) طالبة، واستُخدم في البحث اختبار التفكير الهندسي لفان هيل، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين تكرارات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الهندسي لصالح التطبيق البعدي في جميع مستويات التفكير الهندسي (التصور، والتحليل، والاستدلال شبه الرسمي، والاستدلال الرسمي، والصرامة).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2024

كيفية الاقتباس

الصبيح ه., & النذير م. . . (2024). أثر تدريس وحدات تعليمية مقترحة في الهندسة غير الإقليدية في تنمية التفكير الهندسي لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(14), 85–104. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/538