مستوى تأثير استراتيجيات التدريس الاستقرائية وصنع القرار والتعليم المباشر في تنمية مهاراتي الاستدلال والتحليل لدى طلبة الرياضيات في الصف العاشر الثانوي بدولة الكويت

المؤلفون

  • د. أحمد جاسم سالم الهلال أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك – كلية التربية – جامعة الكويت

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية، الاستقرائية، صنع القرار، مهارة الاستدلال، مهارة التحليل

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تأثير الاستراتيجية الاستقرائية وصنع القرار والتعليم المباشر في تنمية مهارتي الاستدلال والتحليل لدى متعلمو الرياضيات في الصف العاشر الثانوي بدولة الكويت.  أستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في تحليل النتائج من خلال تحليل التباين الاحادي (ONE WAY ANOVA). تم تطبيق اختبار الانحراف المعياري على جميع الصفوف وتلخصت نتائج الدراسة بوجود فروق ذات دلالات إحصائية بين الاستراتيجيات الثلاثة وأثرها في التدريس على تعلم المتعلمين عند مستوى دلالة أقل من (0.05). كما تبين أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاستراتيجية الاستقرائية وصنع القرار.  توصل الباحث إلى التأثير الكبير من خلال حساب مربع إيتا     (²η) للاستراتيجيات الثلاثة في تدريس رياضيات الصف العاشر على إكساب المتعلمين مهارتي الاستدلال والتحليل في الرياضيات . فقد كان للاستراتيجية الاستقرائية تأثير كبير على إكساب المتعلمين مهارة الاستدلال أولا بلغت درجة التأثير (0.691) ثم مهارة التحليل حيث بلغت (0.681). أما استراتيجية صنع القرار فقد بلغت درجة التأثير لمهارة التحليل فيها (0.832) ولمهارة الاستدلال بلغت (0.653) وإستراتيجية التعليم المباشر بلغت درجة التأثير لمهارة التحليل (0.753) ولمهارة الاستدلال بلغت (0.594). 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2024

كيفية الاقتباس

Alhilal, A. (2024). مستوى تأثير استراتيجيات التدريس الاستقرائية وصنع القرار والتعليم المباشر في تنمية مهاراتي الاستدلال والتحليل لدى طلبة الرياضيات في الصف العاشر الثانوي بدولة الكويت. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(15), 63–81. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/516