تأثير تطبيق تيك توك (TikTok) في نشر التطرف الفكري ودور المدرسة في التوعية بذلك من وجهة نظر طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الرياض

المؤلفون

  • د. ندى بنت جهاد الصالح أستاذ تقنيات التعليم المشارك- قسم تقنيات التعليم- كلية التربية- جامعة الملك سعود
  • أ. هلا بنت مسلم العنزي طالبة دراسات عليا – كلية التربية – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

تطبيق التيك توك؛ التطرف الفكري؛ الأمن الفكري؛ شبكات التواصل الاجتماعي

الملخص

استجابةً للجهود الكبيرة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، وتحديداً وزارة التعليم ممثلة في مؤسساتها التعليمية المختلفة، في التصدي للفكر المتطرف ونشر مفاهيم الاعتدال والأمن الفكري، جاءت هذه الدراسة للكشف عن تأثير تطبيق تيك توك في نشر التطرف الفكري من وجهة نظر طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الرياض، ومعرفة دور المدرسة في التوعية بذلك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي، من خلال استطلاع آراء الطلبة في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وقد بلغت عينة الدراسة (529) طالب وطالبة من مدينة الرياض، تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أن ما يقارب نصف حجم عينة الدراسة قد حملوا التطبيق خلال جائحة كورونا، وأنه لا يمكنهم الاستغناء عنه حالياً، كذلك أغلبية أفراد العينة يعدون مستقبلين للمحتوى وليس من صناعه. كما تشير النتائج إلى ارتفاع الحس الديني والوطني لدى عينة الدراسة، وقدرتهم على تمييز المحتوى المسيء، كما اتفقوا أغلبيتهم على أن المحتوى يتضمن الكثير من الممارسات الدينية والأخلاقية والاجتماعية الخاطئة. كما تظهر الدراسة وعي المعلمين بأخطار شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام، وجهود المدرسة الكبيرة في التصدي لذلك. وتوصي الدراسة الحالية بمزاحمة المحتوى المعروض بمحتوى احترافي يفند الأفكار الهدامة، وتعزيز دور الإذاعة المدرسية واللقاءات التربوية لمواجهة التطرف الفكري.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2024

كيفية الاقتباس

الصالح ن., & العنزي ه. (2024). تأثير تطبيق تيك توك (TikTok) في نشر التطرف الفكري ودور المدرسة في التوعية بذلك من وجهة نظر طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية في مدينة الرياض. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(14), 25–43. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/466