ممارسة القيادة الإلكترونية في منصة التعليم الافتراضي (مدرستي) من وجهة نظر مديرات المدارس بقطاع نفي

المؤلفون

  • سارة بنت محمد مرزوق الرشيدي طالبة دكتوراة جامعة القصيم
  • أ.د. شرف الدين الهادي أستاذ أصول التربية – جامعة القصيم

الكلمات المفتاحية:

القيادة - القيادة الإلكترونية - منصة مدرستي

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن ممارسة القيادة الإلكترونية في منصة التعليم الافتراضي (مدرستي)، من وجهة نظر مديرات المدارس في قطاع نفي، واعتمدت الدراسة المنهج المختلط، وتكوَّن مجتمع البحث من (29) مديرة من مديرات مدارس قطاع نفي. ولتحقيق هدف الدراسة، قامت الباحثة ببناء أداة للدارسة "استبيان"، استخدمت فيها أسلوب الحصر الشامل، ولتأكيد البيانات والمعلومات تم إجراء (9) مقابلات معهن، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: اتضح أن درجة ممارسة القيادة الإلكترونية كانت عالية في كلٍّ من المجالات التالية: استخدام التطبيقات في الأجهزة الذكية لإرسال الملفات، وفي التواصل مع المعلمات، وكشفت نتائج التحليل النوعي أن المدارس تعتمد على التعلم وجهًا لوجه، وهو ما يقلِّل من خبراتها في مجال منصة التعليم الافتراضي، وتحتاج إلى ممارسة لتحسين مستواها، ضرورة مواجهة التحديات الخاصة بالتكنولوجيا، مثل: المهارات، وتكلفة الإنترنت، ووجود احتياجات تدريبية للمديرات حول أهمية دمج العمليات الإدارية بالتطبيقات الإلكترونية، وعدم اكتفائهن بأساليب القيادة الإلكترونية قَبلَ عملية التعليم عن بُعد. كما أشارت بعض المقابلات إلى ضعف الشبكات، وعدم وجود دعم فني، وأن التعليم عن بُعد يتطلب وجود بنية تحتية من حواسب وهواتف وبرمجيات، وكانت الاجتماعات الافتراضية والشفافية والمساءلة في أثناء التعليم عن بُعد من أهم النتائج التي حَظيت بتفاعل المشاركات في المنصة الافتراضية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2022

كيفية الاقتباس

الرشيدي س. ب. م. م. ., & الهادي أ. ش. ا. . (2022). ممارسة القيادة الإلكترونية في منصة التعليم الافتراضي (مدرستي) من وجهة نظر مديرات المدارس بقطاع نفي. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(11), 25–46. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/46