أثر تطبيق برنامج تمارين التنفس على تحسين مهارات التجويد لدى طالبات المراكز القرآنية

المؤلفون

  • د.مجدي سليمان المشاعلة الجامعة العربية المفتوحة - الأردن

الكلمات المفتاحية:

برنامج تمارين التنفس، تمارين التنفس، مهارات التجويد، طلبة المراكز القرآنية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق برنامج تمارين التنفس على تحسين مهارات التجويد (المخارج، الصفات، الوقف والابتداء) لدى طالبات المراكز القرآنية. وتم اختيار المنهجية شبه التجريبية للإجابة عن سؤال الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من طالبات المراكز القرآنية التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية في العاصمة عمان، حيث بلغ عددهن (51) طالبة، تم توزيعهن بالطريقة العشوائية على المجموعة التجريبية (26) طالبة، والمجموعة الضابطة (25) طالبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة قام الباحث بتصميم البرنامج التدريبي الخاص بتمارين التنفس، وبناء أداة الدراسة المكونة من بطاقة الملاحظة لقياس مهارات التجويد الثلاث والمكونة من (30) فقرة تقيس المهارات الفرعية، موزعة كالآتي: مهارات المخارج (10) فقرات، ومهارات الصفات (10) فقرات، ومهارات الوقف والابتداء (10) فقرات. وتم التوصل بعد تطبيق أداة الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لأثر البرنامج التدريبي في مهارة التجويد الكلية، وفي جميع المهارات الفرعية الثلاث لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت التدريب على برنامج تمارين التنفس. وبناء على نتائج الدراسة يوصى الباحث بتشجيع المعلمين على تطبيق برنامج تمارين التنفس في تعليم القرآن الكريم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-12-2023

كيفية الاقتباس

المشاعلة م. (2023). أثر تطبيق برنامج تمارين التنفس على تحسين مهارات التجويد لدى طالبات المراكز القرآنية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(13), 43–60. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/353