فاعلية توظيف النموذج الثلاثي للجدل العلمي (CER) في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • سهام مهدي الزهراني ماجستير في مناهج وطرق تدريس العلوم- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
  • د. جيهان أحمد الشافعي أستاذ تعليم العلوم المشارك- كلية التربية – جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

الكلمات المفتاحية:

الجدل العلمي- المهارات الناعمة

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية توظيف النموذج الثلاثي للجدل العلمي (CER) في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذا الهدف صُمم البحث وَفقًا للمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي، وفي ضوء ذلك اُختيرت عينة مكوّنة من (47) طالبة من طالبات الصف الأول متوسط خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1442 بمدينة الدمام، ومن ثم توزّعت الطالبات في مجموعتين ضابطة وأخرى تجريبية، وذلك خلال تدريسهن الفصلَ السادسَ من كتاب مقرر العلوم طبعة 2020 م، وتمثّلت أداة البحث في مقياس للمهارات الناعمة جرى التحقق من ثباته بحساب معامل ألفا كرونباخ، كما أُعدت مواد المعالجة التجريبية التي تكوّنت من دليل للمعلمة وكراسة أنشطة للطالبة، وطُبقت الأداة على مجموعتي البحث قبل وبعد تنفيذ التجربة، ومن ثم عُولجت البيانات المتحصل عليها باستخدام اختبار ت للعينات المستقلة، كما كُشف عن حجم التأثير باستخدام مربع إيتا، وقد جاءت نتائج البحث مؤكدة على فاعلية توظيف النموذج الثلاثي للجدل العلمي (CER) في تنمية المهارات الناعمة لدى عينة البحث، وفي ضوء ذلك قُدم عدد من التوصيات كان من أبرزها ضرورة العمل على تشجيع معلمي العلوم على توظيف هذا النموذج في تدريس العلوم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

13-07-2022 — تم تحديثه في 15-06-2022

كيفية الاقتباس

الزهراني س. م., & الشافعي د. ج. أ. (2022). فاعلية توظيف النموذج الثلاثي للجدل العلمي (CER) في تنمية المهارات الناعمة لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(11), 67–83. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/33