تصميم خبرات تعلم الذكاء الاصطناعي وفق نموذج SAMR وفاعليتها في تعزيز مهارات التفكير الحاسوبي لدى طالبات مسار الهندسة والحاسب بالمرحلة الثانوية

المؤلفون

  • أ.إيمان عبده عوض كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبدالعزيز
  • د. لينا أحمد الفراني أستاذ مساعد كلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملك عبد العزيز

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة، الأنظمة المعرفية، التعرف على الصور.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية خبرات تعلم الذكاء الاصطناعي المصممة وفق نموذج SAMR في تعزيز مهارات التفكير الحاسوبي لدى طالبات مسار الهندسة والحاسب بالمرحلة الثانوية، وفي ضوء ذلك اعتمد البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (18) طالبة من مسار الهندسة والحاسب بالصف الثاني ثانوي بمدينة القنفذة، خضعن للتدريب على برنامج الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، وطُبق مقياس تقدير مهارات التفكير الحاسوبي على العينة قبل تنفيذ البرنامج وبعدها، كما استُخدمت بطاقة تقييم منتج بعديًّا لتقييم مشاريع تعلم الآلة المصممة من قبل الطالبات، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات الطالبات في القياس القبلي والبعدي لمهارات التفكير الحاسوبي لصالح القياس البعدي، كما أكدت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسط درجات الطالبات في القياس البعدي لمهارات التفكير الحاسوبي والمحك %80، ووجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسط درجات القياس البعدي لمهارات إنتاج مشاريع تعلم الآلة والمحك %80، وقد أوصى البحث بضرورة توجيه القائمين على برامج النمو المهني للمعلمين لاستحداث برامج تدريبية تتناول أبرز الممارسات في أصول تدريس تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2023

كيفية الاقتباس

عوض إ., & الفراني ل. (2023). تصميم خبرات تعلم الذكاء الاصطناعي وفق نموذج SAMR وفاعليتها في تعزيز مهارات التفكير الحاسوبي لدى طالبات مسار الهندسة والحاسب بالمرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(12), 1–22. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/314