اتجاهات طلاب الصف الثامن نحو الرياضيات وتأثيرها على تحصيلهم الرياضي وفقًا لنتائج TIMSS 2015: دراسة مقارنة بين كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية وسنغافورا والولايات المتحدة الأمريكية

المؤلفون

  • د.أحمد بن مبارك الرشيدي كلية التربية، جامعة الملك سعود
  • أ.د. محمد بن صنت الحربي كلية التربية، جامعة الملك سعود
  • أ.د. خالد بن عبدالله المعثم كلية التربية، جامعة القصيم
  • د. بكيل أحمد الدرواني كلية التربية، جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات الطلاب نحو الرياضيات، التحصيل الرياضي، TIMSS 2015

الملخص

استخدمت هذه الدراسة نتائج الطلاب في دراسات التوجهات الدولية في العلوم والرياضيات (TIMSS 2015) للكشف عن تأثير اتجاهات الطلاب (الاندماج في دروس الرياضيات، حب تعلم الرياضيات، الثقة، تقدير الرياضيات) في تحصيلهم الرياضي لصف الثامن في كل من كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية وسنغافورة والولايات المتحدة الامريكية. حيث أظهرت نتائج اختبار F ان الطلاب الذين اندمجوا في تعليم الرياضيات وأعجبوا بها وشعروا بالثقة نحوها واعطوها اهمية حصلوا على ​​درجات في اختبار الرياضيات أعلى من نظرائهم في جميع الدول المشاركة. وأظهرت نتائج الانحدار المتعدد اتجاهًا مختلفًا للنتيجة والتي اشارت إلى أن متغير اندماج الطلاب في دروس الرياضيات كان له تأثير سلبيا نسبيًا على تحصيلهم الرياضي. الا انه كان هنالك تأثير إيجابيا على تحصيل طلاب الصف الثامن في سنغافورا بالنسبة لطلاب الذين أفادوا بأنهم يحبون الرياضيات وتأثيرا إيجابيا على تحصيل طلاب الصف الثامن في كوريا الذين اشاروا أنهم يقدرون أهمية الرياضيات. كما كشفت الدراسة على ان متغير ثقة الطلاب بأنفسهم في فهم الرياضيات كان مؤشرًا إيجابيا على تحصيل الطلاب في مادة الرياضيات في جميع دول المقارنة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

الرشيدي A., الحربي M., المعثم K. A., & الدرواني B. A. A. (2023). اتجاهات طلاب الصف الثامن نحو الرياضيات وتأثيرها على تحصيلهم الرياضي وفقًا لنتائج TIMSS 2015: دراسة مقارنة بين كوريا الجنوبية والمملكة العربية السعودية وسنغافورا والولايات المتحدة الأمريكية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(11), 121–140. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/287