دور التدريس التأملي في تطوير الأداء التدريسي لمعلمات مرحلة رياض الأطفال في مجال التفاعل والتوجيه

المؤلفون

  • أ.سمية بنت خالد باقلب وزارة التعليم، معلمة رياض أطفال، مدينة الرياض
  • د. هنادي بنت فهد العثمان أستاذ مساعد، قسم الطفولة المبكرة، كلية التربية، جامعة الملك سعود.

الكلمات المفتاحية:

التدريس التأملي، معلمات رياض الأطفال، إدارة الصف، توجيه السلوك

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التدريس التأملي في تطوير الأداء التدريسي لمعلمات مرحلة رياض الأطفال في مجال التفاعل والتوجيه، والكشف عن وجود فروق في استجابات العينة تبعًا لمتغيرَيِ (الخبرة الوظيفية، وعدد الأطفال في الصف). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وقد أعدَّت الباحثتان استبانة طُبقت على (190) معلمة من معلمات رياض الأطفال الأهلية بمدينة الرياض. وتوصلت الدراسة إلى: موافقة عينة الدراسة على أن للتدريس التأملي دورًا في تطوير الأداء التدريسي في مجال إتقان إدارة الصف والتفاعل الإيجابي، والذي تمثلت ممارساته فيما يلي: إعادة النظر في طريقة تفاعلهن مع الأطفال، وتقويم طريقة تعاملهن مع الأطفال. وكذلك في مجال توجيه السلوك وضبطه، والتي تمثلت في الممارسات التالية: ملاحظة مظاهر السلوك غير المقبول من الأطفال، وإعادة النظر في مدى اتسامهن بالصبر والهدوء أثناء التعامل مع سلوكيات الأطفال. كما تبيّن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعزى إلى اختلاف الخبرة الوظيفية، وعدد الأطفال في الصف؛ لذلك فقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، أبرزها: دمج التدريس التأملي في برامج التطوير المهني لمعلمات مرحلة رياض الأطفال بوصفه نهجًا تربويًّا فعّالًا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2023

كيفية الاقتباس

باقلب أ. س. ب. خ., & العثمان د. ه. ب. ف. (2023). دور التدريس التأملي في تطوير الأداء التدريسي لمعلمات مرحلة رياض الأطفال في مجال التفاعل والتوجيه . المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(12), 85–105. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/215