علاقة مهارات التنظيم الذاتي بالرضا عن التعليم عن بعد لدى طلبة الجامعة الصم وضعاف السمع

المؤلفون

  • د. مريم بنت حافظ عمر تركستاني ) أستاذ التربية الخاصة المشارك- كلية التربية – جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

ذوي الإعاقة السمعية، التعليم الذاتي، التعليم الالكتروني، التعلم المنظم ذاتياً.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين مهارات التنظيم الذاتي والرضا عن التعليم عن بعد لدى طلبة الجامعة الصم وضعاف السمع، والتعرف على مستوى التنظيم الذاتي لديهم ودرجة رضاهم عن التعليم عن بعد، ومدى اختلاف ذلك باختلاف درجة اتقان التقنية، وتم استخدام المنهج الوصفي بصيغته الارتباطية المقارنة، تم تطبيق مقياس التنظيم الذاتي واستبانة الرضا عن التعليم بعد على 100 طالب وطالبة من الصم وضعاف السمع في الجامعات السعودية،33)) ضعيف سمع(67) أصم (21) ذكر (79) أنثى وكشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية طردية دالة بين التنظيم الذاتي والرضا عن التعليم عن بعد لديهم، مع وجود مستوى مرتفع في التنظيم الذاتي وفي الرضا عن التعليم عن بعد لدى طلبة الجامعة الصم وضعاف السمع، وأشارت النتائج إلى  فروق بين الطلبة في المتغيرين باختلاف درجة اتقان التقنية لصالح المستوى المتقدم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2022

كيفية الاقتباس

تركستاني د. م. ب. ح. ع. . (2022). علاقة مهارات التنظيم الذاتي بالرضا عن التعليم عن بعد لدى طلبة الجامعة الصم وضعاف السمع. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(11), 47–65. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/209