مَهَارَاتُ التَّفْكِيرِ المَنْظُومِيِّ كَمُنَبِئٍ بِكَفَاءَةِ التَمْثِيلِ المعْرِفِيِّ لَدَى الطَّلَبَةِ ذَوِي المَوْهِبَةِ فِي المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ بِالأَحْسَاء

المؤلفون

  • أ.أحلام بنت عبد الرحمن النعيم طالبة دكتوراه تربية الموهوبين- جامعة الملك فيصل.
  • د. خالد بن عوض البلاح أستاذ التربية الخاصة المشارك- كلية التربية-جامعة الملك فيصل

الكلمات المفتاحية:

مهاراتُ التفكيرِ المنظوميّ، كفاءةُ التمثيلِ المعرفيّ، الطلبةُ ذوو الموهبَة

الملخص

هدفتْ الدراسةُ الحاليةُ إلى قياسِ مستوى التفكيرِ المنظوميّ، وقياسِ مستوى كفاءةِ التمثيلِ المعرفيّ، وقياسِ القدرةِ التنبؤيةِ للتفكيرِ المنظوميّ في كفاءةِ التمثيلِ المعرفيِّ لدَى الطلبةِ ذوِي الموهبةِ في المرحلةِ الثانويةِ بالأحساء. ولتحقيقِ أهدافِ الدراسةِ تمَّ اتباعُ المنهجِ الوصفيِّ الارتباطيّ، وتطبيقُ مقياسَي: كفاءةِ التمثيلِ المعرفيّ منْ إعدادِ الباحثة، ومقياسِ مهاراتِ التفكيرِ المنظوميّ منْ إعدادِ البلاح (2021)، وتمَّ تطبيقُهمَا على عينةٍ تكونتْ منْ (81) طالبًا وطالبةً، منهم (26) طالبًا و(55) طالبةً منْ ذوِي الموهبةِ في المرحلةِ الثانويةِ منْ مدارسِ التعليمِ العام بالأحساء. وأظهرت ْالنتائجُ ارتفاعَ مستوى مهاراتِ التفكيرِ المنظوميّ وكفاءةَ التمثيلِ المعرفيِّ لدَى عينةِ الدراسَة، أيضًا أظهرَ تحليلُ الانحدارِ إمكانيةَ التنبؤِ بكفاءةِ التمثيلِ المعرفيّ منْ خلالِ ثلاثةِ أبعادٍ منْ مهاراتِ التفكيرِ المنظوميّ: مهاراتُ إدراكِ العلاقاتِ بينَ المنظومات، ومهاراتُ تحليلِ المنظومات، ومهاراتُ تركيبِ المنظوماتِ لدَى عينةِ الدِّراسَة. وتمَّ في ضَوءِ النتائجِ تقديمُ بعضِ التوصياتِ والمقترحَات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023

كيفية الاقتباس

النعيم أ. ع., & البلاح خ. ع. . (2023). مَهَارَاتُ التَّفْكِيرِ المَنْظُومِيِّ كَمُنَبِئٍ بِكَفَاءَةِ التَمْثِيلِ المعْرِفِيِّ لَدَى الطَّلَبَةِ ذَوِي المَوْهِبَةِ فِي المَرْحَلَةِ الثَّانَوِيَّةِ بِالأَحْسَاء. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(11), 55–75. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/204