أثر التعلم القائم على المشاريع لتدريس اللغة الإنجليزية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • د. ماجد غزاي العتيبي دكتوراه مناهج وطرق تدريس - معلم لغة انجليزية إدارة تعليم الطائف
  • د. مسفر أحمد الوادعي استاذ المناهج وطرق التدريس المشارك بجامعة الملك خالد وعميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب

الكلمات المفتاحية:

التعلم القائم على المشاريع، مهارات الكتابة الإبداعية

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر التعلم القائم على المشاريع لتدريس اللغة الإنجليزية ومعرفة أثرها في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي، حيث أُعد اختبار مهارات الكتابة الإبداعية، وقد طُبِّقَ قبليًّا وبعديًّا على عينة عشوائية، بلغ عدد أفرادها (59) طالبًا من طلاب الصف الثالث الثانوي بمحافظة الطائف، وقسمت إلى مجموعتين متكافئتين، إحداهما تجريبية بلغ عددها (29) طالبًا، والأخرى ضابطة بلغ عددها (30) طالبًا، وقد أسفرت نتائج البحث عن أثر التعلم بالمشاريع لتدريس اللغة الإنجليزية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت النتائج عن وجود أثر" قوي" للتعلم القائم على المشاريع في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية. وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. مسفر أحمد الوادعي، استاذ المناهج وطرق التدريس المشارك بجامعة الملك خالد وعميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب

د. مسفر أحمد الوادعي، استاذ المناهج وطرق التدريس المشارك بجامعة الملك خالد وعميد كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب

التنزيلات

منشور

09-10-2022

كيفية الاقتباس

العتيبي م. غ., & الوادعي م. أ. (2022). أثر التعلم القائم على المشاريع لتدريس اللغة الإنجليزية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(12). استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/20