أثر استخدام عقلية النمو على التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي

-

المؤلفون

  • أ. سمية ناصر المهيزع معلمة تربية خاصة (صعوبات التعلم) - وزارة التعليم
  • د. احمد بن حسن البدور استاذ المناهج وطرق التدريس المشارك

الكلمات المفتاحية:

الأداء، المثابرة، التحدي، بذل الجهد، الذكاء.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف إلى أثر استخدام عقلية النمو في التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي. واتبع في البحث المنهج شبه التجريبي لقياس أثر (عقلية النمو) في (التحصيل الدراسي، الدافعية نحو التعلم). وقد جرى تطبيق أداتي البحث: (الاختبار التحصيلي، ومقياس الدافعية نحو التعلم)، على عينة تكونت من (30) تلميذةً، جرى تقسيمهن إلى: مجموعة تجريبية (15) تلميذة، وضابطة (15) تلميذة. أظهرت نتائج البحث فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياسين، القبلي والبعدي، لمقياس الدافعية نحو التعلم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، وذلك لصالح القياس البعدي. وقد تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، في ضوء نتائج البحث، من أهمها: توظيف فكرة عقلية النمو في المجال التعليمي للصف السادس الابتدائي لتحسين مستوى التحصيل الدراسي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

أ. سمية ناصر المهيزع، معلمة تربية خاصة (صعوبات التعلم) - وزارة التعليم

Teacher of learning disability

Riyadh, Saudi Arabia

sumayyah_almuhayzi@hotmail.com

التنزيلات

منشور

15-12-2022

كيفية الاقتباس

المهيزع ا. س., & البدور د. . (2022). أثر استخدام عقلية النمو على التحصيل الدراسي والدافعية نحو التعلم لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي: -. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(9), 57–74. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/199