أدوار وكلاء شؤون الطلاب بالمدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مُشرفي عُموم القيادة المدرسية

المؤلفون

  • أ.فاطمة بنت سعد الداوود وزارة التعليم، مديرة مدرسة بمحافظة الدلم
  • د.هيفاء بنت عبدالله السحيم أستاذ مساعد قسم الإدارة التربوية، جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

التعليم العام، وكلاء المدارس، القيادة المدرسية، الإرشاد الأكاديمي، الإرشاد الطلابي، توجيه الطلاب

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تصورات مُشرفي عموم القيادة المدرسية لأدوار وكلاء شؤون الطلاب في المدارس الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وتحديد متطلبات تفعيل تلك الأدوار. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التفسيري والذي ينتمي إلى البحث النوعي، وتم جمع البيانات من خلال الـمُقابلة الفردية شبة الـمُقننة، مع عينة قصدية تكونت من مُشرفي عموم القيادة المدرسية بوزارة التعليم بنين وبنات، والبالغ عددهم عشرة مُشرفين. وقد أشارت النتائج إلى أن أدوار وكلاء شؤون الطلاب يمكن وصفها في أربع فئات رئيسية، هي الأدوار الإدارية، والأكاديمية، ومهام الإرشاد الطلابي، وأدوارهم الـمُتعلقة بالنشاط الطلابي. كذلك كشفت الدراسة عن وجود العديد من الـمُتطلبات لتفعيل أدوار وكلاء شؤون الطلاب تم تصنيفها في ثلاث فئات وهي الـمُتطلبات التنظيمية، والشخصية، والمهنية. وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع عدٍد من التوصيات ومنها ضرورة توضيح أدوار وكيل شؤون الطلاب، والأدوار المرتبطة به، وضرورة اجتيازه برنامج لإعداد وكلاء شؤون الطلاب

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-09-2023

كيفية الاقتباس

الداوود ف. س., & السحيم ه. ع. (2023). أدوار وكلاء شؤون الطلاب بالمدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر مُشرفي عُموم القيادة المدرسية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(12), 65–84. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/165