استخدام المعامل الافتراضية في التدريس ومعوقاتها من وجهة نظر معلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • أ.دلال بنت إبراهيم البسام معلمة فيزياء بالمرحلة الثانوية بإدارة تعليم منطقة الرياض.
  • أ.د. سوزان بنت حسين حج عمر أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم -كلية التربية- جامعة الملك سعود.

الكلمات المفتاحية:

تدريس العلوم، التعليم الإلكتروني، المحاكاة، التعليم عن بُعد، التجارب الافتراضية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام المعامل الافتراضية في التدريس ومعوقاتها من وجهة نظر معلّمات الفيزياء، ولتحقيق ذلك طُبّق المنهج الوصفي المسحي، وأُعد لذلك استبانة مكوّنة من (25) عبارة توزعت على محورين، وتم التأكد من صدقه وثباته. وقد وُزعت الاستبانة على معلّمات الفيزياء في مدارس الرياض الحكومية والأهلية لعام 1442هـ، وبلغ عددهن (400) معلّمة، وبلغ عدد العينة المستجيبة لأسئلة الاستبانة (159) معلّمة. وأظهرت النتائج أن متوسط استخدام المعلمات للمعامل الافتراضية في التدريس يساوي (4.04) وهي درجة استخدام عالية، وجاء اتفاق العينة على معوقات استخدام المعامل الافتراضية في التدريس بمتوسط حسابي يساوي (4.16) وهي درجة عوق عالية. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها: كضرورة توفير عدد كافٍ من الأجهزة الحديثة الخاصة بتفعيل المعامل الافتراضية داخل قاعات منظمة، زيادة عدد البرامج التدريبية للمعلّمات على استخدام المعامل الافتراضية، تدريب المعلّمات والطالبات على الاستفادة من المعامل الافتراضية في التعليم عن بُعد، بالإضافة إلى اقتراح عدد من الدراسات المستقبلية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2023 — تم تحديثه في 15-06-2023

النسخ

كيفية الاقتباس

البسام د. إ. ., & عمر س. ح. ح. (2023). استخدام المعامل الافتراضية في التدريس ومعوقاتها من وجهة نظر معلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 2(11), 1–12. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/157