استخدام المعامل الافتراضية في التدريس ومعوقاتها من وجهة نظر معلمات الفيزياء في المرحلة الثانوية
الكلمات المفتاحية:
تدريس العلوم، التعليم الإلكتروني، المحاكاة، التعليم عن بُعد، التجارب الافتراضيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام المعامل الافتراضية في التدريس ومعوقاتها من وجهة نظر معلّمات الفيزياء، ولتحقيق ذلك طُبّق المنهج الوصفي المسحي، وأُعد لذلك استبانة مكوّنة من (25) عبارة توزعت على محورين، وتم التأكد من صدقه وثباته. وقد وُزعت الاستبانة على معلّمات الفيزياء في مدارس الرياض الحكومية والأهلية لعام 1442هـ، وبلغ عددهن (400) معلّمة، وبلغ عدد العينة المستجيبة لأسئلة الاستبانة (159) معلّمة. وأظهرت النتائج أن متوسط استخدام المعلمات للمعامل الافتراضية في التدريس يساوي (4.04) وهي درجة استخدام عالية، وجاء اتفاق العينة على معوقات استخدام المعامل الافتراضية في التدريس بمتوسط حسابي يساوي (4.16) وهي درجة عوق عالية. وقدمت الدراسة عددًا من التوصيات بناءً على النتائج التي تم التوصل إليها: كضرورة توفير عدد كافٍ من الأجهزة الحديثة الخاصة بتفعيل المعامل الافتراضية داخل قاعات منظمة، زيادة عدد البرامج التدريبية للمعلّمات على استخدام المعامل الافتراضية، تدريب المعلّمات والطالبات على الاستفادة من المعامل الافتراضية في التعليم عن بُعد، بالإضافة إلى اقتراح عدد من الدراسات المستقبلية
التنزيلات
التنزيلات
منشور
النسخ
- 15-06-2023 (2)
- 15-06-2023 (1)