الشغف الوظيفي والاحتراق الوظيفي وعلاقتهما بالفاعلية المدرسية لدى مديري ومديرات المدارس في مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية

المؤلفون

  • د. عطا الله بن فاحس العنزي قسم القيادة والسياسات التربوية – جامعة الحدود الشمالية

الكلمات المفتاحية:

الاستمتاع بالتعلم؛ الدافعية الذاتية؛ الهوية الذاتية؛ الاحتراق الانفعالي؛ تبدد الشخصية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الشغف الوظيفي والفعالية المدرسية، الاحتراق الوظيفي والفعالية المدرسية، والشغف الوظيفي والاحتراق الوظيفي، والكشف عن القدرة التنبؤية للشغف الوظيفي والاحتراق الوظيفي بالفاعلية المدرسية. تكونت عينة الدراسة من (130) مديرًا ومديرة بالمدارس المتوسطة والثانوية بمدينة عرعر. استخدم الباحث ثلاث أدوات شملت مقياس الشغف الوظيفي، ومقياس الاحتراق الوظيفي، ومقياس الفعالية المدرسية. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين الشغف الوظيفي والفعالية المدرسية، علاقة ارتباطية سالبة بين الاحتراق الوظيفي والفعالية المدرسية، علاقة ارتباطية سالبة بين الشغف الوظيفي وأبعاد الاحتراق الوظيفي (الاحتراق الانفعالي، تبدد الشخصية) وعلاقة موجبة دالة مع نقص الإنجاز الشخصي؛ وأشارت النتائج أيضًا إلى القدرة التنبؤية للشغف والاحتراق الوظيفي بالفعالية المدرسية حيث فسرت الدافعية الذاتية والدرجة الكلية للشغف الوظيفي، وتبدد الشخصية 30,9% من التباين في الفعالية المدرسية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2023

كيفية الاقتباس

العنزي ع. ا. ب. . ف. (2023). الشغف الوظيفي والاحتراق الوظيفي وعلاقتهما بالفاعلية المدرسية لدى مديري ومديرات المدارس في مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية . المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 41–58. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/153