واقع تضمين قيمة الشَّغف المعرفي في محتوى كتب الدراسات الإسلامية (المطوّرة) للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية

المؤلفون

  • أ.هدى دلوه محمد العليوي ماجستير المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية - جامعة الملك سعود
  • د.سميرة بنت أحمد مبروك الزهراني أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد - جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

الشغف المعرفي، الأبعاد المشتركة، الدراسات الإسلامية، المرحلة الابتدائية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد واقع تضمين قيمة الشَّغف المعرفي في كتب الدراسات الإسلامية في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية. ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وذلك باستخدام أداة بطاقة تحليل المحتوى. وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها بمحتوى كتب الدراسات الإسلامية (المطورة) في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. ومن أهم النتائج: ظهور تفاوت نسبي في انتشار معايير القيمة على العينة كافة، حيث حصل المعيار" الإصرار والمثابرة في طلب العلم" على المرتبة الأولى من حيث نسبة التضمين العامة حيث بلغت نسبة التضمين (33.60%)، وحصول مجال الحديث على النسبة الأعلى من حيث نسبة تضمين معايير القيمة، إذ تمثلت نسبة تضمينه(40.31%)، وحصول المحتوى التفاعلي على التكرارات الأعلى من حيث نوع المحتوى الأعلى تضمينًا في معايير القيمة، ما عدا المعيار الأول الذي جاءت تكرارات المحتوى المعرفي فيه أعلى من المحتوى التفاعلي.

وخرجت الدراسة بالعديد من التوصيات، منها: أهمية مراجعة محتوى كتب الدراسات الإسلامية للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية للرفع من مدى تضمين المعيارين "تقدير العلم في جميع مجالاته" و"حب الاستطلاع والقراءة".

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

أ.هدى دلوه محمد العليوي ، ماجستير المناهج وطرق التدريس العلوم الشرعية - جامعة الملك سعود

Master of Curriculum and Instruction in Islamic Studies, College of Education, King Saud University

د.سميرة بنت أحمد مبروك الزهراني، أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المساعد - جامعة الملك سعود

Assistant Professor of Curriculum and Instruction in Islamic Studies - King Saud University

التنزيلات

منشور

15-12-2022

كيفية الاقتباس

العليوي ه. د. م. ., & الزهراني د. ب. أ. م. . (2022). واقع تضمين قيمة الشَّغف المعرفي في محتوى كتب الدراسات الإسلامية (المطوّرة) للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية: دراسة تحليلية . المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(9), 37–56. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/129