مدى رضا الطلبة الموهوبين على البرنامج المقدم لهم في السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود

المؤلفون

  • د. سعد بن معطش العامر أستاذ الموهبة المشارك بقسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

رضا الطلبة، برامج الطلبة الموهوبين، التعليم العالي، السعودية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة مدى رضا الطلبة الموهوبين عن برنامج الطلبة الموهوبين في السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود ومعرفة مدى الفروق بينهم في مدى الرضا تبعًا لمتغيرات، الجنس، المسار الأكاديمي، مجال الموهبة؛ حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي للإجابة عن أسئلة الدراسة. تألفت عينة الدراسة من (72) طالبًا/ طالبة اختيرت بطريقة قصدية من مجموع كامل الطلبة المسجلين في برنامج الطلبة الموهوبين في السنة الأولى المشتركة في العام الدراسي 2020 والبالغ عددهم (150) طالبًا/ طالبة. تم جمع بيانات الدراسة من خلال استبيان تم توزيعه إلكترونيًا على عينة الدراسة. أشارت النتائج بأن الطلبة لديهم رضا على برنامج الطلبة الموهوبين، حيث وقعت الدرجة الكلية في جميع محاور أداة الدراسة الأربعة: الكشف، أساليب الرعاية، تلبية الحاجات وبيئة البرنامج، في نطاق "قوي". كما أشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة تبعًا لمتغيرات الجنس، المسار الأكاديمي ومجالات الموهبة. وأظهرت بعض النتائج بان الطلبة الموهوبين في المجالين الفني والتقني لديهم مستويات رضا منخفضة تجاه البرنامج مقارنة بزملائهم في مجالات الموهبة الأخرى حيث وقعت بعض استجاباتهم في نطاق "ضعيف". وفي ضوء ذلك، قدمت الدراسة عددًا من النتائج والتوصيات التي يؤمل أن تساعد في تطوير برامج رعاية الطلبة الموهوبين في الجامعات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-03-2023

كيفية الاقتباس

العامر س. (2023). مدى رضا الطلبة الموهوبين على البرنامج المقدم لهم في السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(10), 79–102. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/99