مدى استخدام الطلبة ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية المراقبة الذاتية من وجهة نظر معلميهم
الكلمات المفتاحية:
الاستراتيجيات فوق المعرفية، تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم، الممارسات المبنية على الأدلة.الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى استخدام الطلبة ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية المراقبة الذاتية، من وجهة نظر معلميهم، وعلاقته بعدد من المتغيرات. وقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينتها من (536) معلمًا ومعلمة. وأظهرت النتائج أن استخدام الطلبة ذوي صعوبات التعلم لاستراتيجية المراقبة الذاتية من وجهة نظر معلميهم جاء بدرجة متوسطة؛ كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول استخدام الطلبة ذوي صعوبات التعلم استراتيجية المراقبة الذاتية من وجهة نظر معلميهم تعود للمتغيرات: المرحلة الدراسية، المؤهل، التخصص، الخبرة، الدورات المتعلقة بالاستراتيجية، نوع العينة؛ وذلك لصالح معلمي المرحلة الثانوية، والمعلمين الحاصلين على دراسات عليا، والمتخصصين في صعوبات التعلم، الذين تتجاوز خبراتهم (16) سنة، والحاصلين على أكثر من خمس دورات متعلقة بالاستراتيجية؛ في حين أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المعلمات. وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية، خرجت الدراسة بعدد من التوصيات من شأنها أن تحسّن جودة التدريس