درجة توافر أبعاد القيادة الموزعة لدى مديرات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات

المؤلفون

  • أ.وضحة يحيى معيني 'طالبة دراسات عليا – جامعة أم القرى

الكلمات المفتاحية:

القيادة الموزعة - المسؤولية المشتركة- الممارسات القيادية.

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على درجة توافر أبعاد القيادة الموزعة لدى مديرات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الاستجابات تُعزى لمتغيري المسمى الوظيفي وسنوات الخبرة، اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي، وطُبق أسلوب المسح الشامل على مشرفات القيادة المدرسية ومعلمات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة البالغ عددهن (16) مشرفة، و( 2982) معلمة، وجرى استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وأظهرت نتائجها توافر أبعاد القيادة الموزعة ككل بدرجة عالية لدى مديرات المدارس الثانوية بمكة المكرمة، وتوافر أبعاد القيادة الموزعة الأربعة بدرجة عالية، على التوالي: ثقافة المدرسة، ممارسات القيادة، الرسالة والرؤية والهدف، المسؤولية المشتركة، كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول درجة توافر بُعد (الرسالة والرؤية والهدف) لدى مديرات المدارس الثانوية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح المعلمات، في حين لم توجد فروق ذات دلالة في باقي الأبعاد أو الدرجة الكلية. كذلك لم تُظهِر النتائج وجود فروق تعزى لاختلاف عدد سنوات الخبرة في جميع الأبعاد والدرجة الكلية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

09-10-2022

كيفية الاقتباس

معيني و. (2022). درجة توافر أبعاد القيادة الموزعة لدى مديرات المدارس الثانوية بمكة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(12). استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/74