أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • د.أمل عبدالله علي الشهراني دكتوراه في المناهج وطرق تدريس العلوم من جامعة الملك خالد.

الكلمات المفتاحية:

المعايير المهنية للمعلمين- البرامج التدريبية - الأداء التدريسي - معلمات العلوم

الملخص

هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة، واعتمد البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتم بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين، وإعداد مقياس للأداء التدريسي لمعلمات العلوم، وتكونت عينة البحث من (22) معلمة من معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة بمدينة أبها تم تدريبهن وتطبيق مقياس الأداء التدريسي عليهن قبليًا وبعديًا. وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات معلمات العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الأداء التدريسي لصالح التطبيق البعدي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

15-06-2022

كيفية الاقتباس

الشهراني د. ع. ع. (2022). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المعايير المهنية للمعلمين في تنمية الأداء التدريسي لدى معلمات العلوم بالمرحلة المتوسطة. المجلة السعودية للعلوم التربوية, 1(11), 125–148. استرجع في من https://sjes.org.sa/index.php/sjes/article/view/61